فلسطين

العدوان الصهيوني على غزة في يومه الـ193: جرائم مروّعة ومقابر جماعية
16/04/2024

العدوان الصهيوني على غزة في يومه الـ193: جرائم مروّعة ومقابر جماعية

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني حرب الإبادة التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لليوم الـ 193 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، وأحزمة النار، مرتكبة مجازر وحشية ضد المدنيين، وجرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

وشنت الطائرات الحربية الصهيونية سلسلة غارات جوية تزامنًا مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف صباح اليوم الثلاثاء 16 نيسان/أبريل 2024، طاولت مناطق متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة المدنيين وتجمعات النازحين في مراكز الإيواء والشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.

وقصفت طائرات الاحتلال الأراضي الزراعية ومناطق مفتوحة في حي الزهور وخربة العدس بمدينة رفح جنوب القطاع.

وأفيد عن ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين جراء غارة للاحتلال قرب مسجد التوبة في جباليا شمالي قطاع غزة.

وشن طيران الاحتلال غارة على منطقة الحكر في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وارتقى 4 شهداء بينهم طفل وأصيب آخرون بقصف الاحتلال منزل في حي تل السلطان غرب رفح جنوب قطاع غزة.

وشنّ الطيران الحربي الصهيوني صباحًا، غارتين جويتين على محيط مسجد معاذ بن جبل في المخيم الجديد شمالي النصيرات وسط قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي عنيف على شمال النصيرات.

وأفادت مصادر محلية عن انقطاع الاتصالات والانترنت عن مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة بالتزامن مع توغل قوات الاحتلال الصهيوني في المدينة، في عدوان جديد بدأته اعتبارًا من الليلة الماضية، حيث توغلت في أحياء المدينة وحاصرت عددًا من المدارس التي تؤوي نازحين وسط إطلاق نار وقصف مدفعي.

وتحدثت عدة مصادر محلية، عن انقطاع الاتصالات والإنترنت عن مدينة بيت حانون بالتزامن مع توغل قوات الاحتلال في المدينة.

واستشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، الليلة الماضية، بعد قصف طيران الاحتلال لمسجد في جباليا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، عن وصول عدد من الشهداء، وتسع إصابات إلى مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة نتيجة استهداف طائرات الاحتلال لمسجد شهداء الفاخورة غرب مخيم جباليا.

مقبرة جماعية بمجمع الشفاء الطّبي

في غضون ذلك، تواصل فرق من وزارات الداخلية والصحة والعدل، والأدلة الجنائية والدفاع المدني، عملية انتشال جثامين الشهداء الذين أعدمهم الاحتلال في مجمع الشفاء الطبي، ودفَن عددًا منهم تحت السواتر الرملية.

وأفادت الطواقم المسؤولة عن انتشال جثامين الشهداء، عثورها على مقابر جماعية لجثث إما متحللة أو محروقة أو مبتورة الأطراف، تعود لمرضى كانوا يعالجون في مجمع الشفاء الطبي، أثناء اقتحام قوات الاحتلال للمجمع والسيطرة عليه. 

وأعلن مدير المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إسماعيل ثوابتة انتشال 9 جثامين في باحة مجمع الشفاء لشهداء أعدمتهم قوات الاحتلال خلال عدوانها الأخير على المجمع، التي بلغت حصيلة ضحاياه 400 شهيد إضافة لمئات المعتقلين الذين ما يزال مصيرهم مجهولاً.

33797 شهيدًا و76465 جريحًا
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، عن ارتكاب الاحتلال الصهيوني أمس الاثنين 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 68 شهيدًا و94 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشارت الصحة، في تقريرها اليومي، إلى أن عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأعلنت الصحة ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني إلى 33797 شهيدًا و76465 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل