طوفان الأقصى

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: جولة إفريقية للسيسي ومائدة إفطار تجمع مسلمين بيهود في تونس
23/05/2019

صحف مصر والمغرب العربي: جولة إفريقية للسيسي ومائدة إفطار تجمع مسلمين بيهود في تونس

لفتت صحيفة "الأهرام" المصرية الى اهتمام مصر بتعزيز التواصل مع دول القارة الإفريقية ورفع مستوى التعاون بينهما على جميع الأصعدة فى ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الإفريقي، حيث يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسى غدا جولة إفريقية يزور خلالها كلا من زامبيا، وجنوب إفريقيا، وأنجولا، والكونغو الديمقراطية.

ومن المقرر أن تشهد جولة الرئيس نشاطا مكثفا، حيث يعقد مباحثات على مستوى القمة مع زعماء الدول التى سيزورها، كما يشارك فى مراسم تنصيب الرئيس الجنوب إفريقى سيريل رامافوزا، وذلك فى الاحتفالية التى تعقد بإستاد «لوفتس» فى العاصمة «بريتوريا» تحت شعار «معا نحتفل بالديمقراطية.. التجديد والنمو من أجل إفريقيا أفضل» بمشاركة عدد من رؤساء الدول الإفريقية، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ورؤساء دول تجمع تنمية الجنوب الإفريقى «ساداك»، ورؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية، وسكرتير عام الأمم المتحدة.

وزير الدفاع المصري: سنتصدّى لمحاولات المساس بالأمن

صحيفة " الأخبار " المصرية أشارت لتأكيد الفريق أول محمد زكي  القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أن رجال القوات المسلحة مستمرون في التصدي بكل حسم لأي محاولات تستهدف المساس بأمن مصر القومي ، وأشار إلي أن رجال القوات المسلحة أقسموا علي تأمين وحماية الوطن وسلامة أراضيه ضد كافة المخاطر والتحديات .

جاء ذلك خلال لقاء القائد العام بعدد من مقاتلي المنطقة الغربية العسكرية حيث شاركهم تناول الإفطار.

وفي بداية اللقاء، وجّه قائد المنطقة الغربية العسكرية الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة علي جهودها المستمرة وما تقدمه من دعم دائم لتمكين رجال المنطقة الغربية العسكرية من أداء مهامهم بكفاءة عالية ، وأشار للنجاحات التي حققها حماة بوابة مصر الغربية في تأمين الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية والحفاظ الدائم علي أمن الوطن ومقدساته.

واستهل القائد العام اللقاء بالوقوف دقيقة حدادا علي أرواح شهداء الوطن الذين ضحوا بأرواحهم الذكية دفاعاً عن أمن مصر وسلامتها ، ونقل القائد العام تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلي للقوات المسلحة لرجال المنطقة الغربية العسكرية لما يبذلونه من جهود وتضحيات للحفاظ علي أمن الوطن واستقراره.

مصر: نقل معصوم مرزوق لقسم أكتوبر تمهيدًا لإخلاء سبيله

صحيفة "التحرير" المصرية اهتمّت بخبر نقل الأجهزة الأمنية السفير معصوم مرزوق، والدكتور رائد سلامة، من تخشيبة الجيزة إلى قسم أكتوبر تمهيدا لإخلاء سبيلهما، بينما ما زال عبدالفتاح البنا، في تخشيبة الجيزة، ولم يتم نقله لقسم الهرم فيما يمكث يحيى القزاز بقسم المرج، والناشطة نرمين حسين بقسم البساتين، في انتظار تأشيرة الأمن الوطني لإطلاق سراحهما من الأقسام والتخشيبة، على ذمة التحقيقات التي تجرى معهما بشأن اتهامهما بالانضمام لجماعة إرهابية، وتكدير السلم العام، ونشر أخبار كاذبة، في وقائع القضية التي تحمل رقم 1305 لسنة 2018.

وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على السفير السابق معصوم مرزوق وآخرين في أغسطس من العام الماضي بتهمة نشر أخبار كاذبة وتكدير السلم العام والانضمام لجماعة إرهابية، ليمضي 9 أشهر في الحبس على ذمة تحقيقات القضية، قبل أن يصدر قرار من النيابة يوم الإثنين بالإفراج عنه و4 آخرين هم كل من عبدالفتاح السعيد البنا، والدكتور رائد سلامة، والدكتور يحيى القزاز، والناشطة نرمين حسين، في خطوة اعتبرت إيجابية من وجهة نظر الجماعات الحقوقية وأصدقاء معصوم ورفاقه، فيما قال مصدر قضائي، إن النيابة قد تقرر حفظ التحقيقات ضدهم أو تحيل النشطاء للمحاكمة الجنائية.

كانت نيابة أمن الدولة قد قررت، الإثنين الماضي، إخلاء سبيل كل من: رائد سلامة، ومعصوم مرزوق، ونيرمين حسين، ويحيى القزاز، وعبدالفتاح البنا، على ذمة التحقيقات الجارية، في القضية رقم 1305 لسنة 2018.

تونس: رئيس الحكومة يواكب الزيارة السنوية لمعبد الغريبة اليهودي

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى تصريحات رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد اليوم الاربعاء لدى مواكبته فعاليات الزيارة السنوية لمعبد الغريبة اليهودي بجربة وحضوره "مائدة افطار التآخي" التي جمعت مسلمين ويهود، ان “هذه هي تونس التي نريد تونس التسامح والتعايش والتضامن وأرض السلام منذ اكثر من ثلاثة آلاف سنة وهي الرسالة العميقة التي توجه من هذه المناسبة”.

وشدد الشاهد على أن ما يجمع كل التونسيين مهما تكن عقيدتهم هو الراية الوطنية، مبينا ان ما اثبته زوار الغريبة من حب لهذه الارض وتعلق برايتها مهم ويشحن العزائم لمزيد التقدم بالبلاد والمحافظة عليها وعلى تجربة تتهددها الفوضى والشعبوية.

ودعا الى الحفاظ على تونس والانتباه لها والحفاظ على الامن للتقدم والوصول بها الى الأفضل بما يتوفر بها من طاقات كبرى.

وأضاف إن “الوفود التي حلت بجربة ستعود بانطباعات كبيرة حول تونس وحول التجربة الديمقراطية التونسية الفريدة من نوعها في العالم العربي الاسلامي والتي تبعث على الفخر”، معتبرا ان المسار ما زال كبيرا في المجال الاقتصادي رغم أهمية ما تحقق بفضل الجهود الامنية والعسكرية التي تواجه الاٍرهاب في الجبال وتؤمن الحدود في وضع إقليمي صعب يستوجب مزيدا من الوعي.

وأكد الشاهد ان المؤسسة الامنية والعسكرية حققت نجاحات كبرى وتعمل باستمرار وفي استعداد للتمكن من احباط اي عملية ارهابية، منبها الى ان الحذر واجب امام وجود تهديدات ووضع إقليمي خطير، وهو ما يستوجب “ابعاد المؤسسة الامنية والعسكرية عن التجاذبات السياسية”، حسب قوله.

وقال ان "نجاح الغريبة نجاح لتونس ولجربة وفخر لكل التونسيين وهو يبشر بموسم سياحي كبير خاصة وان الزوار سيعودون الى بلدانهم وهم يحملون رسائل كبيرة".

لافتة ترحيب باللغة العبرية في قلب المدينة المنورة

أشارت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى نشر وزارة الخارجية الإسرائيلية تغريدة لها على موقعها الرسمي تزعم من خلالها أن كلمة «شالوم» ضمن لافتة ترحب بالزوار في قلب المدينة المنورة.

وجاء في التغريدة التي نشرتها صفحة «إسرائيل بالعربية» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء اليوم، الأربعاء، أنه تم نصب لافتة كبيرة في قلب المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية بجميع لغات العالم، منها اللغة العبرية.

وكتبت الصفحة: نُصبت في المدينة المنورة في السعودية، على مقربة من المسجد النبوي الشريف، لافتة ترحب بالزوار. وكُتب عليها: «السلام عليكم.. أهلا وسهلا بكم». كتبت عبارات ترحيبية بلغات كثيرة من بينها «شالوم» بالعبرية (السلام).

ويشار إلى أن صفحة «إسرائيل بالعربية» على «تويتر»، هي الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، الناطقة باللغة العربية.

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد التونسي يتعافى لكن

بدورها، لفتت صحيفة " الحياة " الى أعلن صندوق النقد الدولي الخميس 21 مارس 2019 قبل زيارة بعثة منه لتونس الأسبوع المقبل أنّ اقتصاد هذا البلد يتعافى لكنّه ما زال “هشّاً”.  وقال جيري رايس المتحدّث باسم المؤسسة المالية الدولية خلال مؤتمر صحافي “نعتقد أنّ تونس أحرزت تقدّماً مهمّاً في مجالات عدة وتشهد انتعاشاً متواضعاً”، لكنّ المتحدّث تدارك “مع ذلك، فإنّ الاقتصاد لا يزال هشّاً: العجز والدّين كبيران، التضخّم مرتفع، وسعر العملة المحليّة مقابل العملات الأجنبية منخفض”.

وأضاف “ندعم جهود الحكومة التونسية الرامية إلى تعزيز السياسة الاقتصادية الكليّة وإصلاحات فرص العمل والنمو. نأمل بمزيد من النتائج الإيجابية للشعب التونسي”.   واعتبر المتحدّث أنّ “من المهمّ توفير الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر ضعفاً ونرى أن ذلك أولوية”.

وأكّد رايس أنّ الصندوق “يشجّع المجتمع الدولي على مساعدة تونس في جهودها” الرامية للنهوض باقتصادها.  وبحسب المتحدّث فإنّ بعثة الصندوق التي ستزور تونس الأسبوع المقبل ستكون الخامسة التي تتوجّه إلى هذا البلد في إطار “عرض برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي”.

وكان الصندوق منح تونس في 2016 قرضاً بقيمة 2,4 مليار يورو على دفعات تمتدّ أربع سنوات، مقابل تعهّدها إجراء إصلاحات واسعة النطاق تشمل خصوصاً ترشيق الإدارة العامة.  ورغم التقدّم الكبير الذي حقّقته تونس على المسار الديموقراطي منذ سقوط نظام زين العابدين بن علي في 2011، وكذلك الانتعاش الذي شهده أخيراً النمو الاقتصادي، إلاّ أنّ الحكومة ما زالت عاجزة عن تلبية الاحتياجات الاجتماعية للسكّان، ولا سيّما بسبب تسارع التضّخم.

رئيس حكومة الوفاق الليبية في الجزائر

من ناحيتها، أشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية الى اجراء رئيس حكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، زيارة رسمية الخميس إلى الجزائر، يلتقي فيها رئيس الدولة عبد القادر بن صالح والوزير الأول نور الدين بدوي، ووزير الخارجية صبري بوقادوم.

وسيناقش ضيف الجزائر، في زيارته الجديدة، والتي سيكون مرفوقا فيها بوزيره للخارجية الطاهر سيالة، الوضع المعقد في بلده، خاصة بعد العملية العسكرية التي يقوم بها الجنرال خليفة حفتر، المدعوم من قوى أجنبية، ويحاول فيها وضع يده على العاصمة طرابلس.
ويشكل الوضع المتأزم في ليبيا، الذي زاد من تعفنه الدور السلبي لبعض الدول العربية والغربية، “صداع رأس” كبير لدول الجوار، ومنها الجزائر التي تعمل على جوانب عدة للتعاطي مع الشأن الليبي، أوله سياسي، من خلال تقريب وجهات النظر بين فرقاء الأزمة، وهذا عبر دعم جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا اللبناني غسان سلامة، وعبر آلية دول الجوار “الجزائر وتونس ومصر”، كما تدفع بعدد كبير من عسكرييها إلى الحدود الليبية، لتأمين البلاد من أية انفلات أمني، أو إمكانية تسرب عناصر إرهابية إلى داخل البلاد..

الجزائر: منع التلفزيون العمومي من تغطية نشاط البرلمان

من جهتها، أفادت صحيفة " النهار" الجزائرية عن منع فريق التلفزيون الجزائري العمومي من تغطية نشاط المجلس الشعبي الوطني لأسباب تبقى مجهولة.

وأظهر الفيديو الذي بتثه التلفزيون العمومي احد المسؤولين بالبرلمان يأمر بعدم السماح لفريق التلفزيون من الدخول للبرلمان لتغطية الجلسة.

وللإشارة فإن هذه الحادثة تعتبر المرة الأولى التي يتم فيها منع التلفزيون من التغطية وطرد فريق العمل.

الجزائر: اعتقال حنون تجريم للفعل السياسي

أشارت صحيفة " الخبر" الجزائرية إلي تجديد المكتب السياسي لحزب العمال تنديده بقرار إيداع أمينته العامة لويزة حنون السجن المؤقت بأمر من محكمة عسكرية منذ 9 ماي 2019.

وأكد المكتب السياسي في بيان له الأربعاء أن "اعتقال لويزة حنون، يشكل تجريما للفعل السياسي وهجمة عنيفة ضد الديمقراطية والتعددية الحزبية ويعتبر أن الهدف من ذلك هو منع مسؤولة سياسية وحزبها من لعب الدور السياسي في النقاش السياسي وتقديم الاقتراحات لإيجاد مخرج يتماشى مع تطلعات الملايين المجندون بصفة مكثفة ومتواصلة منذ 14 أسبوعا".

من جهة أخرى ندد حزب العمال بقمع وتوقيف عشرات الطلبة والأساتذة من طرف الشرطة في مسيرة الطلبة في الجزائر العاصمة. وختم البيان بالتأكيد على تجنيد كل القوى النضالية للحزب في الحملة الوطنية من أجل إطلاق سراح لويزة حنون.

الأمم المتحدة تكشف أسباب استقالة مبعوثها للصحراء المغربة

صحيفة " المغرب اليوم " اهتمت بتقديم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، هوريت كوهلر، استقالته من منصبه حسب ما أعلنت عنه الأمم المتحدة، وأوضحت أن استقالته راجعة لأسباب صحية.

وعُيّن هوريت كوهلر عام 2017 بعد 35 سنة من الخبرة في مناصب حكومية، عمل في آخرها مبعوثا أمميا للصحراء، ليعيد إحياء مسار المحادثات.

وأكدت الأمم المتحدة أن كوهلر يتوفر على تجربة لأزيد من 35 عاما من الخبرة في القطاع الحكومي وفي المنظمات الدولية، لا سيما كرئيس لجمهورية ألمانيا الاتحادية (2004-2010)، وسبق كوهلر أن تولى منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي بين سنتي 2000 و2004، ورئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بلندن (1998-2000)، كما شغل منصب كاتب الدولة بوزارة المال الاتحادية (1990-1993)، قبل أن يعين سنة 1993 رئيسا لجمعية أبناك الادخار الألمانية "جيرمان سيفينغ بنك أسوسيايشن".

وأضاف المصدر ذاته أن السيد كوهلر خريج جامعة إيبرهارد كرلس توبنغن، حيث حصل سنة 1969 على ديبلوم في الاقتصاد العام والعلوم السياسية، كما حصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية سنة 1977، مشيرا إلى أن كوهلر شغل منصب أستاذ فخري بجامعة توبنغن منذ سنة 2003. وخلف الرئيس الألماني الأسبق، في هذا المنصب، الأميركي كريستوفر روس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم