الخليج والعالم

السوداني في واشنطن لبحث إنهاء مهمّة "التحالف" في العراق
13/04/2024

السوداني في واشنطن لبحث إنهاء مهمّة "التحالف" في العراق

لفت رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم السبت، الى أنّه سيُناقش مع الرئيس الأميركي جو بايدن أهمية التهدئة في قطاع غزّة وإيقاف الحرب، لعدم اتساع الصراع في منطقة الشرق الأوسط. وقُبيل مغادرته بغداد متوجهًا إلى واشنطن، قال السوداني: "إنّ الزيارة تأتي في ظرف دقيق وحساس على مستوى العلاقات الثنائية ووضع المنطقة"، كاشفًا أنّ: "هدف زيارته إلى الولايات المتحدة هو الانتقال بالعلاقات إلى مرحلةٍ جديدة تتضمن تفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي".

وتنص هذه الاتفاقية، والموقعة في العام 2008، على تطوير تعاون وثيق بخصوص ترتيبات أمنية ودفاعية من دون التجاوز على السيادة العراقية.

ولفت إلى أنّه: "سيستعرض مع الرئيس بايدن عمل اللجنة العسكرية العليا الأميركية- العراقية المشتركة الهادفة إلى الوصول إلى جدولٍ زمني لإنهاء مهمّة التحالف في العراق، والانتقال بعدها إلى علاقات ثنائية مع دول التحالف".

وقبل أيام، رأى السوداني، في مقابلة مع مجلة "فورين آفيرز"، أنّ خفض التصعيد الشامل في الشرق الأوسط: "يصب في مصلحة العراق والولايات المتحدة"، مشددًا على أنّ ذلك يتطلب قبل كل شيء نهاية عاجلة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واحترام الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ودعا السوداني أكثر من مرّة إلى رحيل التحالف الدولي ضد "داعش" من العراق، فبرأيه أنّ انتهاء مهمة هذه القوات الأجنبية ضرورة لأمن البلاد واستقرارها، كما أنّها ضرورة للحفاظ على العلاقات الثنائية بين العراق ودول التحالف".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل