طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بعد انقطاع 6 سنوات..
22/05/2019

بعد انقطاع 6 سنوات.. "سد الفرات" يعود ليغذي الشبكة الكهربائية في سوريا

أعلنت وزارة الكهرباء السورية عن إنجاز كبير لها خلال فترة قياسية، إذ تمكّنت من إصلاح وصيانة خط توتر عالي 230 ك.ف "الثورة - حماة2" الذي يربط سد الفرات بالشبكة العامة والذي سيرفد الشبكة الكهربائية بـ 200 ميغا مما يساهم في تعزيز استقرار ربط السدود المائية مع الشبكة وبالتالي استقرار المنظومة الكهربائية وزيادة وثوقيتها .

وأوضحت الوزارة ان "أهمية هذا الخط تكمن في كونه يؤمن كمية من الكهرباء دون الحاجة للوقود أو بناء محطة توليد جديدة".

وأشارت الوزارة إلى أن "طول الخط يبلغ 185 كم ومكوّن من 345 برجًا منها أكثر من 165 برجًا كانت بين مدمر ومسروق ومنهار جراء استهدافه وتخريبه بشكل ممنهج منذ العام 2013 من قبل عناصر تنظيم "داعش" الارهابي، وتمكن عمال الكهرباء من اصلاح كافة الاعطال بالاضافة لمدّ 100 كم من الامراس والعوازل".

وتابعت ان "هكذا صيانات تعد من الاعمال الصعبة وغير الاعتيادية، إذ تقدر المدة لإصلاح هذه الأعطال بما لايقل عن 6 اشهر"، مضيفة ان "ورشات وزارة الكهرباء تمكنت بخبرات وكوادر محلية و بالعمل المستمر ومضاعفة الجهود من إنجازها جميعا خلال 21 يوم فقط وهي مدة قياسية تعتبر انجاز جديد يضاف إلى رصيد عمال الكهرباء في سوريا".

وتعرض قطاع الكهرباء في سوريا خلال سنوات الحرب للكثير من التخريب والتدمير، وقد وصلت قيمة خسائره إلى ترليون ليرة سورية، في حين سجلت كوادر الكهرباء إنجازات كبيرة مكنت من تأمين الكهرباء بالرغم من كل الصعوبات ولو بالحد الأدنى على الأقل.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم