يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

إضراب الإدارات العامة في لبنان مستمرّ لليوم الثاني
21/05/2019

إضراب الإدارات العامة في لبنان مستمرّ لليوم الثاني

واصل موظفو الإدارات العامة اضرابهم الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارات العامة لليوم الثاني على التوالي، احتجاجًا على الاقتراحات المتداولة في مجلس الوزراء لتخفيض رواتب الموظفين والمعلمين والمتقاعدين في جلسات مناقشة الموازنة.

ففي محافظة لبنان الجنوبي، واصل موظفو الإدارات العامة إضرابهم التزامًا بقرار رابطة موظفي الإدارة العامة، ولازموا مكاتبهم ممتنعين عن استقبال معاملات المواطنين، الا تلك الاستثنائية والحرجة التي يمكنها أن تشكل ضررًا عليهم.

وابدى الموظفون إصرارهم على الاستمرار في الاضراب على ضوء ما ستنتجه جلسة مجلس الوزراء من قرارات تحسم عملية عدم المس بحقوقهم ومكتسباتهم لاسيما التقديمات الاجتماعية والاستشفائية والنقل.

ولبى الموظفون في الادارات العامة في سراي النبطية الحكومي دعوة رابطة موظفي الادارة العامة والتزموا الاضراب في كافة المؤسسات الرسمية الموجودة في السراي او خارجها بعد أن حضروا الى مكاتبهم واعتكفوا عن مزاولة أي عمل خصوصًا موظفي قسم النفوس الذين امتنعوا عن انجاز اي وثيقة قيد او اي معاملة اخرى، وذلك دفاعًا عن حقوقهم المكتسبة التي حققوها في سلسلة الرتب والرواتب بعدما تبلغوا بيانًا صادرًا عن الرابطة تؤكد فيه الاضراب اليوم وحتى اشعار اخر.

في السياق نفسه، التزمت جميع الدوائر الرسمية في الهرمل بالاضراب العام لليوم الثاني على التوالي، وذلك عملًا بقرار الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة.

وتوقف العمل في جميع الادارات ما عدا نفوس الهرمل.

كما أعلن موظفو "اوجيرو" ومصلحة مياه بعلبك الهرمل التزامهم بهذا الاضراب.

ولليوم الثاني، التزمت الدوائر الرسمية والإدارات العامة في محافظة عكار بالإضراب الذي دعت إليه الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة، وحضر الموظفون الى مراكز أعمالهم في سرايا حلبا وفي كافة الإدارات العامة الرسمية في كافة المناطق العكارية ولكنهم امتنعوا عن إنجاز المعاملات.

أما طبابة قضاء عكار، فاقتصر العمل فيها على تسيير أمور المواطنين بطلبات الإستشفاء التي تخص الدخول الى المستشفيات.

وعلى صعيد العمل عند رئيس القلم في المحكمة المدنية، كان يوم عمل عادي والإضراب اقتصر على إعتكاف القضاة عن العمل.

موظفو الادارات العامة والمصالح الرسمية في قضاء طرابلس استمروا بالاضراب لليوم الثاني على التوالي، وقد حضروا الى مراكز عملهم لكنهم امتنعوا عن استلام معاملات المواطنين، ما عدا المُلّح والعاجل منه.

بالموازاة، التزمت جميع الدوائر الإدارية في سراي زغرتا بالاضراب العام لليوم الثاني على التوالي.

واستمرت الادارات العامة في سراي اميون في الكورة من جهتها بالاضراب، فحضر الموظفون الى مراكز عملهم وامتنعوا عن القيام باجراء اي معاملات للمواطنين، كما التزم القضاة والموظفين والمساعدين القضائيين بالاضراب الا بحالات الاهتمام بملفات الموقوفين.

وعمّ الاضراب الادارات العامة والمؤسسات الرسمية في قضاء المتن الشمالي لليوم الثاني على التوالي، وقد حضر الموظفون الى مكاتبهم لكنهم امتنعوا عن العمل وعن استقبال اية معاملة.

وواصل موظفو الادارات العامة الرسمية في قضاء عاليه والمتن الاعلى اضرابهم لليوم الثاني، ورفض الموظفين الذين حضروا الى مكاتبهم إجراء اية معاملة ادارية للمواطنين.

والادارات الموجودة في سراي عاليه وهي: الدائرة العقارية، دائرة مأمور النفوس، المحكمة،المالية، قائمقامية عاليه والتنظيم المدني، وكذلك الادارات الرسمية في منطقة المتن الاعلى.

إقرأ المزيد في: لبنان