يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

البرهان يبعث برسالة شكر وتقدير للسيسي.. انتفاضة صحفيي التلفزيون مستمرة في الجزائر
21/05/2019

البرهان يبعث برسالة شكر وتقدير للسيسي.. انتفاضة صحفيي التلفزيون مستمرة في الجزائر

تناولت الصحف الصادرة في مصر وبلاد المغرب العربي عدة مواضيع، كان أبرزها الجهود المصرية المكثفة لاكتشاف الغاز بالتعاون مع الشركات العالمية لا سيما شركة "نوبل إنرجي" الامريكية.

وفي وقت لم تشهد السودان استقرارا، بعث رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان رسالة شكر للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وفي الجزائر لم يستتب الوضع بعد فترة على رحيل ابو تفليقة، تم تقديم عدد من الوزراء على رأسهم الوزير الاول الى المحاكمة، فيما تشهد الاوساط الاعلامية انتفاضة للصحفيين العاملين في التلفزيون.  
 

الأهرام: جهود مكثفة لاكتشاف الغاز بالتعاون مع الشركات العالمية

أشارت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى تشديد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أهمية مواصلة التعاون مع شركة «نوبل إنرجي»، وتذليل أي عقبات قد تواجه أعمالها، لتعزيز جهود اكتشاف وإنتاج الغاز الطبيعي في مصر.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس، أمس، ديفيد ستوفر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «نوبل إنرجي» الأمريكية المتخصصة في أبحاث واستكشاف الغاز الطبيعي، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعدد من مسؤولي الشركة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باِسم الرئاسة، بأن اللقاء بحث تطوير أنشطة شركة «نوبل إنرجي» في مصر، حيث رحب الرئيس بمسؤولي الشركة الأمريكية، مشيدا بسمعتها الطيبة دوليا، وانتهاجها الأسلوب المهني، وتنفيذ أعمالها بأعلى المعايير العالمية، ونوه السيسي في هذا الشأن بالشراكة الإستراتيجية المتميزة بين مصر والولايات المتحدة، متطلعا إلى تعزيز علاقات الجانبين، بما يسهم في تحقيق الأهداف التنموية المشتركة.

من ناحيته، أشاد «ستوفر» بالرؤية المصرية الطموحة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، مؤكدا أن مصر في مقدمة الدول التي تولي «نوبل إنرجي» اهتماما بتطوير الاستثمار فيها، في ضوء المناخ الاستثمارى الإيجابي الحالي، بالإضافة إلى ما يتمتع به قطاع الطاقة المصري من فرص واعدة..

 

الأخبار: الإمام الأكبر استقبل رئيس مجلس الشيوخ الكندي
صحيفة " الأخبار" المصرية اهتمت بتأكيد الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر أن الأزهر يحرص على مد جسور التواصل والحوار مع المؤسسات الدينية الكبرى في العالم، ودعا إلى ترسيخ مفهوم المواطنة التي تساوي بين جميع المواطنين، ونبذ مصطلح الأقليات.. جاء ذلك خلال استقباله أمس جورج فيري، رئيس مجلس الشيوخ الكندي، والوفد المرافق له.
وأعرب شيخ الأزهر عن استعداد الأزهر لتوثيق أواصر التعاون مع كندا كواحدة من الدول التي تمثل نموذجًا للتعايش والتسامح الاجتماعي على أرضها..
وأوضح أن الأزهر أعرق مؤسسة تعليمية مازالت تقوم بدورها منذ أكثر من ألف عام، حيث يدرس فيه ملايين الطلاب في مختلف المراحل الجامعية، كما يقوم الأزهر بدور اجتماعي مهم في مصر بترسيخ قيم السلام والتعايش الاجتماعي، ويعد بيت العائلة المصرية أحد أهم المؤسسات التي يقوم الأزهر من خلالها بهذا الدور بالتعاون مع الكنيسة المصرية.. وأكد وفد مجلس الشيوخ الكندي أن خطاب الأزهر الوسطي يساهم في مواجهة التطرف والإرهاب، كما أن لديه رؤية مستنيرة تمكن للشباب والمرأة في المجتمع..


المصري اليوم: إخلاء سبيل معصوم مرزوق ويحيى القزاز ورائد سلامة

صحيفة "المصري اليوم" المصرية أشارت إلى قرار النيابة العامة إخلاء سبيل معصوم مرزوق، ويحيى القزاز، ورائد سلامة، و4 آخرين، على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة معهم..

ونسبت النيابة العامة للمتهمين المشاركة مع جماعة إرهابية في الدعوة لأهدافها وتلقي تمويلات بغرض الإرهاب والمشاركة في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية..

البرهان يبعث برسالة شكر وتقدير للسيسي

صحيفة "التحرير" المصرية اهتمت بإرسال الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، برسالة شكر وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي، ردًا على رسالة التهنئة التي بعث بها إليه بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم. وعبّر رئيس المجلس العسكري الانتقالي، في رسالته اليوم، عن أمنياته ودعواته الصادقة للرئيس عبدالفتاح السيسي، ولحكومة وشعب مصر بمزيد من التقدم والاستقرار.

وفي 22 أبريل الماضي، تسلم الرئيس السيسي رسالة من البرهان تضمنت الإحاطة بشأن آخر تطورات سير الأوضاع في جمهورية السودان الشقيق.

كما تضمنت الرسالة التي جاء بها الفريق أول أبو بكر دمبلاب، رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني إلى مصر، "الإعراب عن التطلع لاستمرار الدور المصري الداعم لأمن واستقرار السودان لتجاوز هذه المرحلة، وذلك في ظل الروابط الأزلية التي تجمع شعبي وادي النيل، إلى جانب الدور المصري المحوري في القارة في إطار قيادتها الحالية لدفة العمل الإفريقي المشترك من خلال رئاسة الاتحاد الإفريقي".

 

الشروق: الغنوشي: ''عبير موسي ظاهرة عابرة لا تزعجنا''

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى تأكيد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في حوار أجرته قناة فرانس 24 أنّ رئيسة الحزب الدستوري الحرّ عبير موسي وأنشطتها لا تزعجهم، ولا تشكل خطرا على الأحزاب التي تؤمن بالثورة.

وقال إنّها "ظاهرة عابرة وهي دليل على أن تونس تمرّ بصعوبات اقتصادية''، مضيفا ''نحن في مرحلة انتقالية وموسي تستغل هذه الصعوبات لخلق نوع من  الحنين الى الماضي ... لكن التونسيين لن يعودوا إلى بن علي".

 

الجمهورية: المحكمة العسكرية ترفض الإفراج عن رئيسة حزب العمال الجزائري

أشارت صحيفة " الجمهورية" التونسية إلى رفض المحكمة العسكرية بالبليدة، الاثنين، ملتمس الإفراج المؤقت عن الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري، لويزة حنون.

وأودعت حنون الحبس المؤقت في 9 ماي الجاري على خلفية قضية السعيد بوتفليقة ورئيسي المخابرات السابقين الجنرال توفيق والجنرال عثمان طرطاق، وتتابع بتهمتي «المساس بسلطة الجيش والمؤامرة ضد سلطة الدولة».

وفي تصريح لوسائل الإعلام المحلية، أكد عضو هيئة الدفاع عن حنون، المحامي بوجمعة غشير، أن «جلسة الاستئناف جرت بصفة عادية وأن المحامين رافعوا بأريحية تامة».

وأضاف غشير أنه «بعد المداولة، أيدت غرفة الاتهام أمر قاضي التحقيق القاضي ببقائها رهن الحبس المؤقت».

وكان قاضي التحقيق العسكري أمر يوم 9 ماي الجاري بإيداع لويزة حنون (65 سنة) الحبس المؤقت بعدما استدعاها كشاهدة «لسماعها بخصوص الوقائع في إطار مواصلة التحقيق ضد كل من عثمان طرطاق ومحمد مدين وسعيد بوتفليقة» كما نقلت ساعتها وسائل الإعلام الرسمية.

 

أنباء تونس: الغنوشي: حکومة الشاهد کانت الأطول عمرا بین حکومات ما بعد الثورة بفضل النهضة

بدورها لفتت صحيفة " أنباء تونس" الى تصريح رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في حوار لقناة فرانس 24 الاثنين 20 ماي 2019 ، أن حكومة يوسف الشاهد كانت الأطول عمرا بين حكومات ما بعد الثورة بفضل النهضة ودعمها لها.  

وعبر الغنوشي عن تفهمه لتصريح يوسف الشاهد حين قال ” إن تونس لا تحكم بإسم حسن البنا ولا لينين“ ، معتبرا أن هذا التصريح يتنزل في إطار الدفاع عن النفس وفي غمرة الاستعداد للانتخابات المقبلة، وفق تقديره.

 

الشروق: انتفاضة صحفيي التلفزيون مستمرة

أشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية الى تنظيم صحفيي وعمال التلفزيون العمومي، وقفة احتجاجية، الاثنين، تنديدا بالإجراءات العقابية ضد عمال وصحفيين دعموا الحراك الشعبي.

ورفع الصحفيون شعارات مثل “سلطة رابعة ليست سلطة خاضعة”، رافضين تعامل المؤسسة العمومية للتلفزيون مع الحراك الشعبي معلنين مساندتهم لمطالب الشعب.
وتأتي هذه الوقفة استمرارا لسلسلة الوقفات التي ينظمها الصحفيون منذ انطلاق الحراك الشعبي.

 

النهار: أويحيى وسلال و5 وزراء اليوم أمام المحكمة العليا

اهتمت صحيفة " النهار" الجزائرية بمثول كل من الوزير الأول السابق احمد اويحيى والأسبق عبد المالك سلال و5 وزراء سابقين اليوم الثلاثاء امام المحكمة العليا.

وحسب موقع alg 24  نقلا عن جريدة الوطن الناطقة بالفرنسية سيمثل كل احمد اويحيى وعبد المالك سلال.

إضافة إلى كل من الوزير الأسبق عمار تو وكذا كريم جودي، وعبد الغني زعلان، وعمارة بن يونس، وحسين نسيب .

وهذا أمام المحكمة العليا للإجابة عدة تهم تتعلق بمنح صفقات عمومية لرجل الأعمال علي حداد.

وللتذكير فقد تم الإستماع للمسؤولين السابقين من طرق محكمة سيدي امحمد في نفس القضية.

 

الخبر: الجزائر: اجراء الانتخابات يضع حدا لمن يحاول إطالة أمد الأزمة

أشارت صحيفة "الخبر" الجزائرية إلى تصريح أحمد ڨايد صالح، نائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش الوطني الشعبي، أن إجراء الانتخابات الرئاسية يضع حدا لمن يحاول إطالة أمد الأزمة.

وأكد أحمد ڨايد صالح في كلمة توجيهية خلال زيارة عمل وتفتيش للناحية العسكرية الرابعة، أن الحل يكمن في اجراء الانتخابات. وأضاف "الخطوة الأساسية تتمثل في تنصيب و تشكيل الهيئة المستقلة للإشراف و تنظيم الانتخابات". كما قال "إجراء الانتخابات يجنب الوقوع في فخ الفراغ الدستوري وما يترتب عنه من مخاطر وانزلاقات غير محمودة العواقب وهو ما يستلزم من كافة الخيرين من أبناء الجزائر الغيورين على سمعة وطنهم ومصالح بلادهم ومكانتها بين الأمم، الالتفاف حول هذا المسعى المصيري على مستقبل البلاد".

وفي سياق آخر "يستحسن بأن تتسم المسيرات، بحد معقول وكاف من التنظيم والتأطير الجيد الذي يفرز ممثلين حقيقيين يتسمون بالصدق والأمانة، في نقل المطالب المشروعة لهذه المسيرات." وأضاف "بهذا سيتم تجنيبها أي شكل من أشكال الفوضى، والوقوع في فخ الاختراق من قبل ذوي المخططات المريبة الذين يجعلون من هذه المسيرات بوابة لإبراز شعاراتهم ورفع راياتهم، وجعلها جسرا لتبليغ بعض المطالب غير العقلانية".

وأشار الفريق أن "المطالبة بالرحيل الجماعي لكافة إطارات الدولة بحجة أنهم رموز النظام، مصطلح غير موضوعي وغير معقول، بل وخطير وخبيث، يراد منه تجريد مؤسسات الدولة وحرمانها من إطاراتها وتشويه سمعتهم." وقال "هؤلاء الإطارات الذين كان لهم الفضل في خدمة بلدهم على مختلف المستويات بنزاهة وإخلاص، وليس من حق أي كان أن يحل محل العدالة بتوجيه التهم لهم والمطالبة برحيلهم".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم