طوفان الأقصى

عين على العدو

إقرارٌ إسرائيلي: الكابينت خسر الشمال
28/03/2024

إقرارٌ إسرائيلي: الكابينت خسر الشمال

انتقد عقيد الاحتياط الاسرائيلي كوبي ماروم بشدة المعركة التي يخوضها جيش الاحتلال ضدّ حزب الله، ورأى أن "الضرر في الشمال أكبر بكثير ممّا حدث في الجنوب".

ماروم الذي يُعدّ خبيرًا في شؤون الأمن القومي والساحة الشمالية داخل كيان العدو صرّح في مقابلة إذاعية صباح اليوم مع "راديو 103"، فقال "بصفتي أحد سكان الشمال، أشعر أن الكابينت خسر الشمال بكلّ ما للكلمة من معنى.. نحن في حرب استنزاف منذ ستة أشهر، وهي لن تؤدي إلى أي نتيجة.. نحن في خطأ استراتيجي واضح"، وأضاف "يوجد هنا توجيه سياسي للجيش الإسرائيلي واستخدام نيران لم تنجح في دفع حزب الله وخلق الشروط لإعادة السكان. حزب الله لا يدفع أثمانًا كافية لقرار بدء الحرب. كيف يمكن أنه بعد ستة أشهر لم ندمر البنية التحتية هناك ولا تزال موجودة؟"، حسب تعبيره.

وتابع "يوجد هنا حرب استنزاف محدودة. المجلس الوزاري المصغّر وكابينت الحرب بشكل عام لم يناقشا الوضع في الشمال في الأسابيع الأخيرة. لم يعد هناك جهدٌ مركزيّ للجيش الإسرائيلي في الجنوب، والتهديد في الشمال أكبر بكثير. يجب أن نركّز الجهود ونزيد النار، حتى ولو أعطينا فرصة للجهد الدبلوماسي، فإن هذا سيؤثّر على المفاوضات"، وأردف "لقد مرّت ستة أشهر وليس هناك حكومة تهتم بالشمال، والأضرار أكبر بكثير من الجنوب. إنه أمر لا يمكن تصوّره، إنه تجاهل تامّ للأمور.. الأزمة والخلاف مع الولايات المتحدة له تداعيات على كل الساحة، وبالتأكيد على الساحة الشمالية. الأميركيون لا يريدون حربًا إقليمية ولا حربًا في الشمال".

وأعرب عن اعتقاده بأنه "كان على "اسرائيل" أن تحرّك جهودها نحو الشمال منذ أسابيع، وأن تزيد من وتيرة الهجمات ضد حزب الله على خط التماس"، على حدّ تعبيره.

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو