طوفان الأقصى

الخليج والعالم

عدد ضحايا هجوم موسكو يتزايد.. والمجتمع الدولي يدين
23/03/2024

عدد ضحايا هجوم موسكو يتزايد.. والمجتمع الدولي يدين

أعلنت لجنة التحقيق الروسية عن ارتفاع عدد الضحايا الذين عُثر على جثثهم نتيجة الهجوم الإرهابي في مجمع "كروكوس سيتي هول" إلى 133 قتيلًا.

وتعرّض مجمع "كروكوس سيتي هول"، وهو أحد ‏المراكز ‏التجارية الكبيرة في موسكو، أمس الجمعة 22/3/2024، لهجوم ارهابي أدّى إلى مقتل ما لا يقل عن 143 شخصًا وإصابة نحو 150 آخرين. 

الكرملين أعلن اعتقال 11 شخصًا، بينهم المنفّذون الأربعة المتورطون بشكل مباشر، ومع تبنّي تنظيم "داعش" الإرهابي الهجوم توالت الإدانات الدولية له، فيما قالت أوكرانيا إنه "لا علاقة لها به".
 
وفي التفاصيل أعلنت لجنة التحقيق الروسية أن المشتبه بهم استخدموا "أسلحة أوتوماتيكية" وأشعلوا المبنى بواسطة "سائل قابل للاشتعال"، وأنهم قد خططوا لعبور الحدود وكانوا على تواصل مع أشخاص على الجانب الأوكراني.

إدانة دولية. . ونفيٌ أوكراني 

دوليًا، أدان مجل س الأمن الدولي الحدث ووصفه بـ"الهجوم الإرهابي الشنيع والجبان"، في حين أعربت إسبانيا عن "صدمتها"، معلنة تضامنها مع الضحايا. 

بدوره، بعث الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي برسالة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين أدان فيها الحادثة، معلنًا عن دعمه لجهود السلطات الروسية في الحفاظ على الأمن كما طالب المجتمع الدولي باتّخاذ إجراءات جدّية لمعاقبة المخطّطين والمنفذين. 

كما قدّم الرئيس الصيني شي جين بينغ "تعازيه" إلى بوتين، وأكد أن "الصين تعارض الإرهاب بكلّ أشكاله وتندد بشدة بالهجوم الإرهابي وتدعم بحزم جهود الحكومة الروسية للحفاظ على الأمن والاستقرار". 

من جهتها، استنكرت الولايات المتحدة الحادثة، واعتبرت أنّها "هجوم مسلح مروّع"، أما فرنسا فأعلنت تعاطفها مع ضحايا الحادث "المروع"، وقالت إنه "ينبغي تسليط الضوء على هذه الأعمال الشنيعة".

أما عربيًا، فقد أدانت كلّ من مصر والسعودية والأردن وقطر والإمارات والبحرين وفلسطين الهجوم، وأعربت عن تعازيها لحكومة وشعب روسيا، مع تأكيد رفضها التام واستنكارها كل أشكال العنف والإرهاب. 

أوكرانيا ت نفي تورطها 

من جهة أخرى، سارعت أوكرانيا إلى نفي علاقتها بالهجوم، وقال مستشار مكتب الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك في بيان عبر تطبيق تليغرام إن أوكرانيا "ليس لها أي علاقة" بالهجوم.

روسيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة