طوفان الأقصى

الخليج

بحر العرب: مناورات أمريكية ودوريات أمنية خليجية
20/05/2019

بحر العرب: مناورات أمريكية ودوريات أمنية خليجية

أعلن الأسطول الأميركي الخامس التابع للقيادة المركزية للقوات البحرية أن دول مجلس التعاون الخليجي بدأت السبت دوريات أمنية مكثفة في المياه الدولية للمنطقة، في وقت تجري فيه البحرية الأميركية مناورات  في بحر العرب لمواجهة ما تقول إنها تهديدات محتملة من إيران.

وفي بيان له، أشار الأسطول الأمريكي الى أن دول المجلس كثّفت اتصالاتها وتنسيقها المتبادل في سياق دعم التعاون الإقليمي والعمليات الأمنية البحرية في مياه الخليج.

وأوضح أن القوات البحرية وقوارب خفر السواحل التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي تنسق فيما بينها بشكل وثيق، وكذلك مع الأسطول الأميركي الخامس، لافتًا إلى أن تسيير الدوريات الأمنية يأتي تنفيذا لما اتُفق عليه بين الجانبين في اجتماعهما الأسبوع الماضي في مقر الأسطول الأميركي في البحرين.

في سياق متصل، أعلنت البحرية الأميركية أمس إجراء مناورات بحرية في بحر العرب بمشاركة حاملة طائرات أرسلتها مؤخرًا إلى منطقة الخليج.

وقال الأسطول الأميركي الخامس إن مجموعة حاملة الطائرات أبراهام لينكولن الهجومية، ومجموعة الحاملة كيرسارج المعدة للإنزال البرمائي، إلى جانب وحدة المشاة البحرية الثانية والعشرين، أجرت عمليات مشتركة يومي الجمعة والسبت.

وأوضح في بيان نشره على حسابه في موقع "فيسبوك" أن تلك العمليات تبرز قدرة البحرية الأميركية على تعبئة الأصول بسرعة وتجميع مختلف المنصات مع مجموعة متنوعة من القدرات التشغيلية.

إقرأ المزيد في: الخليج