طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران تتولى رئاسة مؤتمر نزع السلاح التابع للأمم المتحدة
19/03/2024

إيران تتولى رئاسة مؤتمر نزع السلاح التابع للأمم المتحدة

أعلن سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومندوبها الدائم في جنيف علي بحريني أن رئاسة إيران لمؤتمر نزع السلاح التابع للأمم المتحدة في جنيف بدأت يوم الاثنين 18 آذار/مارس الجاري.

وفي الجلسة الأولى لهذا المؤتمر، أوضح سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومندوبها الدائم في جنيف علي بحريني خطط إيران وبرامجها خلال فترة رئاستها، مضيفًا أن إيران إلى جانب الدول الأخرى المحبّة للسلام والمعارضة للحرب والعنف، تسعى إلى تعزيز السلام والأمن الدوليين من خلال القضاء على أسلحة الدمار الشامل، وخاصة الأسلحة النووية.

ويعد مؤتمر نزع السلاح الذي تأسس عام 1978، الهيئة التفاوضية الدولية الوحيدة متعددة الأطراف في مجال نزع السلاح، والمسؤولة عن التفاوض وإبرام المعاهدات الدولية في هذا المجال.

لقد تفاوض مؤتمر نزع السلاح وصاغ ووضع اللمسات النهائية على العديد من المعاهدات الدولية لنزع السلاح، بما في ذلك اتفاقية الأسلحة البيولوجية(BWC) ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBT).

ومن خطط وبرامج إيران خلال فترة رئاستها، تنفيذ التزامات الدول الحائزة للأسلحة النووية في ما يتعلق بالتدمير الكامل ﺑﻄﺮﻳﻘـﺔ ﻻ ﺭﺟﻌـﺔ ﻓﻴﻬـﺎ ﻭالتحقق من ذلك، وإنهاء سباق التسلح النووي، وجعل الشرق الأوسط خالياً من أسلحة الدمار الشامل، وتوفير الضمانات الأمنية للدول غير النووية، وحظر سباق التسلح في الفضاء، وما إلى ذلك.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة