طوفان الأقصى

لبنان

إضراب شامل للقطاعات الرسمية والتربوية في لبنان
20/05/2019

إضراب شامل للقطاعات الرسمية والتربوية في لبنان

تلبية لدعوة رابطة موظفي الادارات العامة وهيئة التنسيق النقابية احتجاجًا على الاقتراحات المتداولة في مجلس الوزراء لتخفيض رواتب الموظفين والمعلمين والمتقاعدين في جلسات مناقشة الموازنة، شهدت القطاعات الرسمية والتربوية اليوم في لبنان إضرابًا عامًا وشاملًا، فعند العاشرة من صباح اليوم بدأت التحركات المطلبية الاحتجاجية في محيط وزارة التربية مع حراك المتعاقدين في التعليم الثانوي والأساسي والمهني والإجرائي والمُستعان بهم، احتجاجًا واستنكارًا لعدم احتساب حقهم في ساعات التعاقد، والمراقبة، والتثبيت والضمان وبدل النقل.

وعند الثالثة بعد الظهر، ستشارك رابطة التعليم الثانوي بالاعتصام الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية في ساحة رياض الصلح.

الجنوب

في محافظة النبطية، التزمت مختلف القطاعات الرسمية والتربوية بالاضراب اليوم. وشمل الاضراب مختلف الادارات الحكومية، وقد حضر الموظفون الى مكاتبهم في السراي الحكومي، وامتنعوا عن العمل. كذلك شمل الاضراب فرعي الجامعة اللبنانية "ادارة الاعمال وكلية العلوم" ومختلف المدارس والثانويات الرسمية والخاصة والمهنية، بالاضافة الى البلديات واتحادات البلديات.

وتجمّع اكثر من 500 موظف ومعلم أمام النادي الحسيني في المدينة، واستقلوا باصات كبيرة يتقدمهم رئيس رابطة التعليم الاساسي الرسمي في الجنوب والنبطية علي فرحات، وعضو الهيئة الادارية لموظفي الادارة العامة مسلم عبيد في طريقهم الى بيروت للمشاركة في الاعتصام في رياض الصلح.

وفي صيدا، لبّت معظم الادارات والمدارس الرسمية دعوة الهيئات النقابية بالمشاركة في الاضراب،  مما ادى الى شبه شلل في عمل الادارات الرسمية، في حين اقتصر الإضراب في القطاع الخاص على الهيئات التعليمية فيها.

وقد شهدت المدارس الرسمية وفروع وكليات الجامعة اللبنانية في المدينة إقفالًا تامًا، فيما اعلنت المدارس الخاصة عن عدم استقبال طلابها بسبب التزام هيئاتها التعليمية بقرار الاضراب وابقاء ابوابها الادارية مفتوحة امام الجميع.

كما اعتصم موظفو القطاع العام والإدارات العاملة في محافظة الجنوب صباح اليوم في باحة سراي صيدا الحكومي رفضًا للمس برواتبهم وحقوقهم المكتسبة، وتقدم المعتصمون محافظ الجنوب منصور ضو وجميع رؤساء الوحدات الإدارية في المحافظة والموظفين.

وأكد عضو هيئة الرابطة الإدارية للموظفين في الجنوب ذيب هاشم في كلمة في الاعتصام أن "المس بالرواتب والتقديمات الاجتماعية أمر مرفوض تحت أي مسمى كان"، داعيًا لعدم المس "بحقوق رفع محسومات تقاعدية أو تخفيض بدل النقل أو درجة الاستشفاء أو المساس بأي من التقديمات التي تقدمها تعاونية الموظفين لأنها جميعها حقوق مقدسة ومصانة بموجب الدستور والأعراف والقوانين والمبادئ الدولية والإتفاقات التي وقع عليها  لبنان والتي ترعى شروط العمل والتوظيف".

والتزمت المدارس الرسمية في قرى وبلدات قضاء الزهراني بالاضراب الذي دعت له رابطة موظفي الادارات العامة وهيئة التنسيق النقابية.

البقاع

في البقاع، عمّ الاضراب معظم الدوائر الرسمية والإدارات العامة في محافظة بعلبك الهرمل وقد حضر الموظفون إلى مراكز عملهم ولكنهم امتنعوا عن إنجاز المعاملات.

وتوقف العمل في الدوائر الرسمية في سراي الهرمل، في حين اعلن موظفو اوجيرو ومصلحة مياه البقاع (بعلبك - الهرمل) إلتزامهم الكامل بالاضراب.

إلّا أن دائرة النفوس في بعلبك لم تلتزم الإضراب إفساحًا في المجال لتلبية طلبات المواطنين التي تراكمت بسبب إضراب يوم الجمعة الفائت.

كما اقتصر العمل في مركز المحافظة بالإشراف على انتخابات رؤساء ونواب رؤساء بعض البلديات التي شغرت فيها المراكز نتيجة الاستقالة، التزاما بمواعيد حددت سابقا لتلك البلديات.

الشمال

في سياق متصل، التزمت المدارس والمهنيات الرسمية في طرابلس بالإضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية، فيما حضر الموظفون في سراي طرابلس والمؤسسات والإدارات العامة والدوائر العقارية إلى أماكن عملهم وامتنعوا عن القيام بمهامهم المعتادة.

وعمّ الاضراب جميع الدوائر الرسمية والثانويات الرسمية وكافة الإدارات العامة وسراي حلبا في عكار، احتجاجًا على المس بحقوق الموظفين ورواتبهم، بحيث فتحت الدوائر أبوابها امام الموظفين لكنهم إلتزموا الإضراب دون عمل.

والدوائر الرسمية التي التزمت الاضراب هي: مراكز المحافظة، مكتب الوكالة الوطنية للإعلام، المالية، العقارية ،المساحة، تعاونية موظفي الدولة، مراكز النفوس في عكار (حلبا ،العبدة، بيت ملات،القبيات)، أما المحكمة المدنية في سرايا حلبا إقتصر العمل فيها على قضايا العجلة والموقوفين، وفيما خص طبابة قضاء عكار فالكشف يتم خارج المكتب، أما داخل المكتب لأمور الإستشفاء.

كما التزم الموظفون في سراي اميون في الكورة بالاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية، فحضروا الى مراكز عملهم وامتنعوا عن اجراء أي معاملة للمواطنين، كما التزمت المدارس الرسمية في الكورة بالاضراب في حين تفاوت الالتزام به في المدارس الخاصة.

والتزمت المؤسسات العامة والبلديات والمدارس والثانويات الرسمية والمعاهد الفنية في قضاء بشري الإضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية، في حين اكتفى البعض منهم بالاعتكاف والحضور دون العمل.

المدارس الرسمية والخاصة في منطقة البترون التزمت أيضًا بالاضراب فغاب المعلمون والمعلمات عن المدارس وتعطلت الدروس.

أما على مستوى الادارات العامة، فقد تفاوتت نسبة الالتزام بين إدارة وأخرى، حيث التزم موظفو وزارة الاتصالات بالاضراب في حين حضر موظفو هيئة أوجيرو الى مكاتبهم في يوم عمل عادي.

ولم يشمل الاضراب قائمقامية البترون ودائرة مياه البترون.

وفي محتسبية مالية البترون حضر الموظفون من دون انجاز المعاملات. وفي دائرة نفوس البترون وطبابة القضاء اقتصر العمل على انجاز المعاملات الملحة والضرورية للمواطنين.

جبل لبنان

في غضون ذلك، التزمت الدوائر الرسمية والادارات العامة وسراي بعبدا والدوائر العقارية والتربوية ودوائر النفوس والبلديات والمدارس الرسمية في محافظة جبل لبنان بالإضراب الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية ورابطة الإدارة العامة، احتجاجًا على المس بحقوق الموظفين ورواتبهم.

وقد امتنع الموظفون الذين حضروا الى مكاتبهم من مزاولة اي عمل إداري.

وعمّ الاضراب القطاعات الرسمية في الادارات العامة والتربوية في قضاء عاليه والمتن الاعلى، وشمل الاضراب فرعي الجامعة اللبنانية في عاليه وعبيه.

كذلك أقفلت المدارس الرسمية بالتعليم الاساسي والثانوي ابوابها، وامتنع الموظفون في الادارات الذين حضروا الى مراكز اعمالهم عن القيام بإجراء أي معاملات للمواطنين، وذلك في سراي عاليه وقائمقامية عاليه والمالية والمحكمة ودائرة النفوس والتنظيم المدني وكذلك في الدوائر الرسمية في منطقة المتن الاعلى.

اعتصامات أخرى

بالموازاة، يواصل موظفو الجمارك اعتكافهم عن العمل وإقفال مكاتبهم اليوم، ويستمر اعتكاف القضاة واضرابهم رافضين المساس بمخصصاتهم وحقوقهم. وينفذ العسكريون المتقاعدون اعتصامًا في ساحة النور، حيث نصبوا خيمة عند مدخل طرابلس الجنوبي. واعلنوا عن خطوات تصعيدية تبدأ بإغلاق المراكز الحكومية، موجهين رسالة تحذيرية في حال استمرت السلطة بالمس برواتب العسكريين أيا تكن النسبة.

إقرأ المزيد في: لبنان