طوفان الأقصى

فلسطين

164 يومًا من العدوان على غزة.. العدو يرتكب جريمة حرب في مجمع الشفاء
18/03/2024

164 يومًا من العدوان على غزة.. العدو يرتكب جريمة حرب في مجمع الشفاء

في اليوم الـ164 للعدوان على قطاع غزة، اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الاثنين مجمع الشفاء الطبي، وأفاد شهود عيان عن وقوع شهداء وجرحى بنيران قوات الاحتلال داخل المجمع الواقع غربي مدينة غزة. 

‎وبحسب تقارير محلية فإن "زوارق الاحتلال الحربية أطلقت قذائف مدفعية في محيط مجمع الشفاء، وسط اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال".

‎وقال شهود عيان "إنّ طائرات إسرائيلية مسيّرة أطلقت النار صوب كل من يتحرك في حي الرمال وسط مدينة غزة وطالبت السكان بالتزام منازلهم".

‎ونفذت طائرات الاحتلال غارات جوية على محيط مجمع الشفاء الطبي، فيما حمّلت وزارة الصحة بغزة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء الطبي. 

وقالت الوزارة "إنّ ما تقوم به قوات الاحتلال ضد مجمع الشفاء الطبي انتهاك صارخ للقوانين الدولية الإنسانية واتفاقية جنيف الرابعة"، وأضافت أنّ "الاحتلال الإسرائيلي لا زال يستخدم رواياته المفبركة في خداع العالم ولتبرير اقتحام مجمع الشفاء الطبي".

وتابعت "الهجوم العسكري الإسرائيلي هدفه الاستمرار في تدمير المنظومة الصحية شمال غزة"، مطالبة المجتمع الدولي برفض ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد مجمع الشفاء ومستشفيات غزة، كما طالبت المؤسسات الأممية بالتوجه فورًا الى مجمع الشفاء الطبي لحمايته وحماية كل من بداخله ومنع الاستهداف الإسرائيلي المتجدد له. 

بدوره، اعتبر المكتب الإعلامي الحكومي في غرة اقتحام جيش الاحتلال لمجمع الشّفاء الطبي بالدبابات والطائرات المُسيرة والأسلحة وإطلاق النار بداخله جريمة حرب تؤكد النية المبيتة للاحتلال بالقضاء على القطاع الصحي وتدمير المستشفيات.

وأدان المكتب الإعلامي الحكومي بأشد العبارات اقتحام جيش الاحتلال لمجمع الشفاء، معتبرًا  ذلك جريمة حرب صارخة ومخالفة للقانون الدولي وخرق للاتفاقيات الدولية وجريمة ضد الإنسانية.

وحمّل المكتب الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة الطواقم الطبية والجرحى والمرضى والنازحين من أبناء الشعب  الفلسطيني، مطالبًا المنظمات الأممية والدولية وكل دول العالم الحر بالتَّدخل الفوري والعاجل من أجل لجم الاحتلال ووقف حرب الإبادة الجماعية ووقف عدوانه واستهدافه للقطاع الصحي وللمؤسسات الطبية والمستشفيات، وطالبهم بالضغط على الاحتلال لوقف هذه الجرائم المُنظمة والمخطط لها في إطار خطة تدمير القطاع الصحي.

وقالت مصادر محلية  "إن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا مكثفًا استهدف مناطق وسط وغربي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية عن استشهاد 9 فلسطينيين في قصف إسرائيلي لمنزل في عائلة أبو حجير غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
 

غزة

إقرأ المزيد في: فلسطين