طوفان الأقصى

الخليج والعالم

هدنة الـ 72 ساعة شمال سوريا .. الجيش يلتزم والإرهابيون يخرقونها
20/05/2019

هدنة الـ 72 ساعة شمال سوريا .. الجيش يلتزم والإرهابيون يخرقونها

التزم الجيش العربي السوري في هدنة اعلنت لمدة 72 ساعة شمال سوريا، وبدأت فعليا مساء يوم الجمعة الفائت، في حين أكدت تنظيمات إرهابية والمجموعات المسلحة رفضها للهدنة وقامت بخرقها.

وأكد مصدر ميداني سوري ان وقفا لإطلاق النار بدأ على جبهات إدلب وريفي حماة واللاذقية لمدة 72 ساعة عند منتصف ليلة السبت"​​​، دون يقدم أي تفاصيل أخرى حول وقف إطلاق النار أو أسبابه أو كيفية التوصل إليه.

وتسمح الهدنة بإعادة تموضع نقاط المراقبة التركية الروسية وانسحاب المجموعات الإرهابية إلى عمق وشمال محافظة إدلب، حيث التزمت الوحدات العسكرية العاملة بريفي حماة وإدلب، في حين رفضتها التنظيمات الإرهابية، واشترطت "أحرار الشام" و"الجبهة الوطنية للتحرير" لقبول الهدنة ووقف إطلاق النار انسحاب الجيش السوري من المواقع التي حررها مؤخرًا في ريف حماة الشمالي الغربي، بحسب بيان لها على مواقعها الإلكترونية.

وأكد مصدر ميداني سوري لوسائل إعلام سورية أن الوحدات العسكرية العاملة في ريفي حماة وإدلب ملتزمة بأوامر قيادتها ووقف العمليات العسكرية طيلة مدة الهدنة التي تراقبها بدقة وهي على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي خرق محتمل وجاهزة للرد عليه بأي وقت وتحت أي ظرف، مثل ما هي مستعدة لمواصلة عملياتها لتحرير باقي القرى في ريفي حماة الشمالي والشمالي الغربي وإدلب الجنوبي والشرقي من براثن النصرة وحلفائها.

وأوضح المصدر أن الوحدات سيطرت خلال الأيام الماضية على 19 قرية ومزرعة وموقعا إستراتيجيا بعد تطهيرها من الإرهابيين بمعارك ضارية كبدتهم خلال خسائر فادحة بالأفراد والعتاد، وتوغلت بعمق 20 كم في ريف حماة الشمالي وسهل الغاب.

القرى والمزارع والمواقع هي: كفر نبودة والبانة وتل هواش والتوينة وقلعة المضيق والكركات والجمازية والشريعة وباب الطاقة والمستريحة والهواش والشيخ إدريس والتوبة والجابرية وتل عثمان والمهاجرين والحمرا والمطار الزراعي بسهل الغاب والحويز.

وبعد خرق الإرهابيين للهدنة، استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح نتيجة اعتداء المجموعات الإرهابية في إدلب بالصواريخ على قريتي الشراشير والحويز بريف اللاذقية، فيما رد الجيش على مصدر الاعتداء بضربات أسفرت عن تدمير منصات إطلاق صواريخ وإيقاع خسائر في صفوف الإرهابيين.

وفي سياق متصل، دارت اشتباكات على محور كبانة بجبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي بين الجيش والتنظيمات الإرهابية، وسط استمرار غياب الطائرات المروحية والحربية عن أجواء المنطقة.

وفي ريف حمص الشرقي، ذكر مصدر عسكري أن وحدة مشتركة من الجيش والقوات الرديفة اشتبكت أمس مع مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي على اتجاه منطقة الصوانة في البادية الشرقية، وسط قصف مدفعي نفذه الجيش على نقاط انتشار مسلحي التنظيم على طول خط الاشتباك بالمنطقة ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد منهم.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم