فلسطين

عشراتُ الشهداء بمجزرةٍ جديدةٍ ارتكبها الاحتلال بحقِّ منتظري المساعدات
15/03/2024

عشراتُ الشهداء بمجزرةٍ جديدةٍ ارتكبها الاحتلال بحقِّ منتظري المساعدات

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة جرّاء استهداف منتظري المساعدات الإغاثية على دوار الكويت جنوبي مدينة غزّة.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الصحة في غزّة ارتفاع حصيلة مجزرة دوار الكويت الذين وصلوا إلى مجمع الشفاء الطبي إلى 20 شهيدًا و155 مصابًا.

وقالت وزارة الصحة أنّ الجرحى يفترشون الأرض في مجمع الشفاء الطبي، مضيفًة أنّ الطواقم الطبية عاجزة عن التعامل مع حجم ونوعية الإصابات التي تصل مستشفيات شمالي غزّة بسبب ضعف الإمكانيات الطبية والبشرية.

الدفاع المدني

بدوره، قال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل أنّ قوات الاحتلال لا زالت تمارس سياسة قتل المواطنيين الأبرياء الذين ينتظرون المساعدات الإغاثية نتيجة المجاعة الحاصلة في شمالي قطاع غزّة.

ودعا بصل هيئة الأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان إلى ضرورة إيقاف هذه المجازر بحق الباحثين عن لقمة العيش، كما شدّد على ضرورة العمل على إدخال هذه المساعدات عبر منافذ القطاع وإيصالها بطريقة آمنة لجميع المواطنين المحاصرين تجنبًا لوقوع مزيدًا من الضحايا.

حماس

من جهتها قالت حركة حماس إنّ "قوات الاحتلال تواصل ارتكاب المجازر وحرب الإبادة ضدّ شعبنا الفلسطيني الأعزل في قطاع غزّة، مضيفة أنّه ليلة الجمعة ارتكب مجزرة جديدة، استهدفت تجمعًا للمواطنين أثناء انتظارهم للحصول على مساعدات إغاثية في دوار الكويت بمدينة غزّة، أدت لارتقاء العشرات من الشهداء والجرحى، لتضاف إلى سلسلة المجازر والاستهدافات الوحشية بحق المدنيين العزّل الذين يواجهون سياسة التجويع الصهيونية".

وتابعت أنّ "فشل المجتمع الدولي والأمم المتحدة في اتّخاذ إجراءات ضدّ جيش الاحتلال كان بمثابة الضوء الأخضر لارتكاب المزيد من الجرائم المروّعة، التي تأتي في إطار حرب الإبادة والتطهير العرقي ضدّ شعبنا الفلسطيني، بدعم كامل من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يحمي الكيان المجرم من أية ملاحقة دولية".

وحمّلت حركة حماس إدارة الرئيس بايدن المسؤولية عن استمرار مجازر جيش الاحتلال النازي التي يرتكبها بسلاح ودعم أميركي مفتوح.

ودعت الحركة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى التدخل العاجل لوقف هذه الإبادة، وإلى اتّخاذ كافة الإجراءات لإدخال المساعدات عبر المعابر البرية وعدم الخضوع لإرادة الاحتلال وسياساته الفاشية.

شهداءٌ وجرحى في مناطق متفرّقة من القطاع

وأمس الخميس، استشهد 6 فلسطينيين جرّاء إطلاق قوات الاحتلال النار على منتظري المساعدات على دوار الكويت في غزّة، كما واصلت طائرات حربية إسرائيلية قصف منازل المدنيين في مناطق متفرقة من القطاع مخلفة شهداء وجرحى.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد فلسطينين اثنين في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة القاضي شمالي رفح جنوبي قطاع غزّة، كذلك نفّذت طائرات إسرائيلية غارتين قرب بوابة صلاح الدين جنوبي مدينة رفح دون وقوع إصابات.

واستشهد 5 فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة المدهون غربي النصيرات، وأفادت مصادر طبيّة استشهاد 5 فلسطينيين بقصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة النباهين في مخيم البريج وسط قطاع غزّة.

وقصفت طائرات حربية إسرائيلية سيارة مدنية في حيّ الشيخ رضوان بمدينة غزّة ما أسفرت عن استشهاد 4 وإصابة آخرين، كما قصفت مدفعية الاحتلال مجموعة من المواطنين على دوار الكويت جنوب مدينة غزّة ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى، كذلك وقصفت طائرات إسرائيلية منزلًا لعائلة المطوق في مخيم جباليا شمالي قطاع غزّة دون وقوع إصابات.

بالموازاة، أعلنت وزارة الصحة في غزّة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 31341 شهيدًا و73134 مصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الوزارة أنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضدّ العائلات في قطاع غزّة راح ضحيتها 69 شهيدًا و110 إصابات خلال 24 ساعة الماضية.

الدفاع المدني

إقرأ المزيد في: فلسطين