طوفان الأقصى

عين على العدو

غانتس متمنعًا عن "جلسة التجنيد": مناقشاتٌ فارغة
14/03/2024

غانتس متمنعًا عن "جلسة التجنيد": مناقشاتٌ فارغة

رفض عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس المشاركة في الاجتماع الذي يبحث في قانون التجنيد، الخميس 14/3/2024، مؤكدًا أنّه "لن يكون شريكًا في مناورات وتجمعات على حساب الاحتياجات الأمنية للكيان". 

وأبلغ غانتس رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو أنّه لن يشارك في الاجتماع. في وقت نقل الإعلام الإسرائيلي عنه قوله إنّ "الوقت الآن هو للعمل، وليس للمناقشات الفارغة". 

وأضاف أنّ "معسكر "إسرائيل" سيكون شريكًا في كل نقاش أو عملية تدفع نحو مخطط حقيقي للتجنيد، لكنّه لن يكون شريكًا في مناورات وتجمعات على حساب الاحتياجات الأمنية"، وفق تعبيره.

تجنيد "الحريديم" يعزز الانقسام في الكيان 

وينقسم المجتمع الإسرائيلي حول قضية تجنيد اليهود المتشددين "الحريديم" بعد إبلاغ المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية المحكمة العليا الإسرائيلية أنّه "لن يكون هناك أساس قانوني" لتجنّب تجنيد "الحريديم" في "الجيش"، بدءًا من الـ 1 من نيسان/أبريل 2024.

وعلى خلفية هذا التصريح، يتظاهر المئات من "الحريديم" ويغلقون الطرقات، رافضين قانون التجنيد، وهاتفين بـ "نموت ولا نتجنّد".

وهدّد الحاخام الأكبر لـ"السفارديم" في كيان العدو يتسحاق يوسف، بأنّ "الحريديم سيسافرون إلى الخارج في حال أُلزِموا بالتجنيد"، الأمر الذي أثار ضجةً كبيرة داخل الكيان.

الجدير بالذكر أن "الحريديم" يتمتعون منذ فترة طويلة، بالإعفاءات من الخدمة العسكرية ويعدون الاندماج في "العالم العلماني" "تهديدًا لهويتهم الدينية ولاستمرارية مجتمعهم"، وفق قولهم.

بنيامين نتنياهوبني غانتس

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة