ramadan2024

الخليج والعالم

خوف أمريكي من التحليق والملاحة في الخليج
18/05/2019

خوف أمريكي من التحليق والملاحة في الخليج

في خطوة تعكس مدى الخوف من الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الآونة الأخيرة، أصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية تحذيرًا للخطوط الجوية التجارية في الولايات المتحدة تنصح فيه بتوخي الحذر أثناء تحليق الطائرات فوق مياه الخليج وخليج عمان.

وقالت الإدارة في التحذير، الذي أصدرته الخميس ونشرته في وقت متأخر من مساء الجمعة، إن الخطوة تأتي وسط "تزايد في الأنشطة العسكرية والتوترات السياسية في المنطقة، مما يشكل خطرا عرضيا متزايدا على عمليات الطيران المدني الأميركية بسبب احتمالات مثل إساءة التقدير أو اللبس في تمييز هوية الطائرات"، على حدّ تعبيره.

يُشار الى أن الولايات المتحدة سحبت الأسبوع الماضي عددًا من دبلوماسييها من سفارتها في بغداد بعد هجمات في مطلع الأسبوع الماضي على أربع ناقلات للنفط في الخليج.

اجتماع أميركي خليجي يناقش أمن الملاحة

بالموازاة، التقى رؤساء القوات البحرية وكبار القادة العسكريين في دول مجلس التعاون الخليجي القيادات العسكرية للقوات البحرية الأميركية والقوات المشتركة في مقر القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية في البحرين.

وناقش الاجتماع الأمن البحري والتدفق الحر للتجارة في المنطقة.

وأكد الاجتماع على التعاون والالتزام المتبادل بضمان أمن واستقرار الملاحة البحرية.

وأمس، قال مسؤولون إن شركات التأمين البحري في لندن وسعت قائمة المياه التي تعتبرها عالية المخاطر لتشمل سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة والخليج بعد الهجمات التي تعرضت لها سفن قبالة إمارة الفجيرة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل