طوفان الأقصى

عين على العدو

العدو يعلّق خدمة الـ GPS في مستوطنات الشمال 
08/03/2024

العدو يعلّق خدمة الـ GPS في مستوطنات الشمال 

ذكر موقع القناة 12 الإسرائيلية أن العديد من مستوطني الشمال اضطروا منذ خمسة أشهر إلى الاستغناء عن تطبيقات الملاحة مثل "Waze" وخرائط "Google"، إذ أصبح السؤال المطروح: "لماذا لا يعمل تطبيق "Waze" معي".

وبحسب موقع القناة، سبب ذلك التشويش على الاستقبال هو ما بادر إليه جيش الاحتلال، والذي يهدف إلى تعطيل قدرات ما أسماه "العدو"، مثل توجيه المحلّقات أو إطلاق صواريخ دقيقة. 

ووفقًا للموقع، كان قد حذر المتحدث باسم جيش الاحتلال العميد دانييل هاجاري من أنه: "يجب على الإسرائيليين أن يدركوا أن تفعيل التشويش يمكن أن يسبب أعطالًا مؤقتة في التطبيقات المعتمدة على الموقع الجغرافي"، مؤكدًا أن: "التشويشات ضرورية لاحتياجات عملياتية"، وأشار إلى أنه سيتعيّن على السكان تسيير أمورهم على الطرقات من دون "GPS".

وتابع الموقع: "أثّر التشويش في نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" أيضًا على المزارعين الذين تعطلت معداتهم الحديثة، والتي تعتمد على أنظمة ذاتية التشغيل، فيضطرون إلى ممارسة أساليب قديمة من الماضي مثل تشغيل جرار لمهمة البذر، أو رش قطعة الأرض المعينة من دون الأنظمة الخاصة التي لا تعمل في ظل الوضع القائم".

وأردف: "التشويش طال أيضًا وسائل النقل العام وملاحة السيارات الخاصة، ففي العديد من المناطق لا توجد طريقة لتتبع نشاط الحافلات أو تقدير موعد وصولها إلى المحطة القريبة من منزل الراكب".

وأكد الموقع أن تعطّل نظام تحديد المواقع العالمي يُلحق ضررًا كبيرًا بروتين حياة "الجمهور الإسرائيلي"، ويجعلهم يعيدون حساب المسار في العديد من الأطر.

الكيان الصهيونيالمستوطنات الصهيونية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة