طوفان الأقصى

الخليج والعالم

%62 من منتخبي بايدن يؤيدون وقف تسليح "إسرائيل"
06/03/2024

%62 من منتخبي بايدن يؤيدون وقف تسليح "إسرائيل"

أظهرت نتائج استطلاع رأي في الولايات المتحدة أن 62% ممن صوتوا للرئيس جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية التي أجريت عام 2020 يعتقدون أنه يجب على واشنطن التوقف عن توريد الأسلحة إلى "إسرائيل".

وشارك ألف شخص، أعمارهم فوق 18 عاماً في الاستطلاع الذي أجراه مركز الأبحاث الاقتصادية والسياسية (سي إي بي آر) وشركة الأبحاث "يوغوف" وتضمّن سؤالاً "هل تعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تتوقف عن إمداد "إسرائيل" بالأسلحة لكي توقف هجماتها على قطاع غزة؟".

وحسب نتائج الاستطلاع، فإن 62%ممن انتخبوا بايدن في الانتخابات الرئاسية الأخيرة أجابوا عن هذا السؤال بـ"نعم" مقابل 14% بـ"لا" و24% كانوا محايدين.

في المقابل، أجاب بـ"نعم" 30% ممن انتخبوا الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات 2020 مقابل 55% بـ"لا" و15% كانوا محايدين.

وفي ما يتعلق بالمشاركين في الاستطلاع ممن لم يدلوا بأصواتهم في انتخابات 2020 أيد 60% وقف توريد الأسلحة إلى "إسرائيل"، في حين عارض 17% وقف الدعم، مقابل 23% عبروا عن حيادهم.

في وقت، يطالب المزيد من كبار حلفاء بايدن في مجلس الشيوخ بأن تتصرف الولايات المتحدة بشكل مباشر لوقف الحرب في قطاع غزة أو على الأقل التخفيف من معاناة المدنيين الفلسطينيين.

وكشف تقرير لوكالة أسوشيتد برس أن الأيام الماضية شهدت تضخم المعارضة للحرب داخل الكونغرس التي يقودها السيناتور المستقل بيرني ساندرز ومجموعة صغيرة من الديمقراطيين التقدميين رداً على ارتفاع عدد الشهداء المدنيين في غزة.

وساعد استشهاد أكثر من 100 فلسطيني الأسبوع الماضي خلال عملية تسليم نادرة للمواد الغذائية على تحفيز المزيد من حلفاء بايدن في مجلس الشيوخ على التحدث علنا.

ويقول السيناتور كريس كونز -من المقربين لبايدن في الكونغرس-، إن "الوقت قد حان للتشديد مع حكومة بنيامين نتنياهو بشأن كيفية إدارتها للحرب".

ووفقاً لأسوشيتد برس، لا تزال "إسرائيل" تتمتع بدعم الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس، واحتمال تخفيض المساعدات العسكرية غير مؤكد رغم النفوذ الذي يمارسه هؤلاء الديمقراطيون، لكن التوترات قد تكون واضحة غداً الخميس حيث يتحدث بايدن إلى الكونغرس حول الصراع في خطابه عن حالة الاتحاد.

جو بايدن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم