طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مادورو يوفد مبعوثيه الى النرويج تمهيدًا للحوار مع المعارضة
18/05/2019

مادورو يوفد مبعوثيه الى النرويج تمهيدًا للحوار مع المعارضة

أكد وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا يوم أمس الجمعة، استعداد كاراكاس للدخول في حوار مع الإدارة الأمريكية على أساس الاحترام المتبادل.

وقال أرياسا في بيان نشرته الوزارة إن "اللحظة مناسبة للدبلوماسية نحن مستعدون للعودة إلى الدبلوماسية والجلوس على طاولة المفاوضات واحترام بعضنا، فالحكومة الفنزويلية مستعدة لإقامة آلية حوار مع الإدارة الأمريكية على أساس الاحترام المتبادل".

وأشار إلى أن "إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب فشلت في جميع استراتيجياتها فيما يتعلق بفنزويلا".

وأمس، أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن اثنين من مبعوثيه توجّها إلى النرويج هذا الأسبوع لبدء "استكشاف" احتمالات إجراء حوار مع المعارضة "لإعداد أجندة سلمية".

وقال مادورو في تغريدة له على "تويتر": "دعيت وزير الخارجية خورخي أرياسا والحاكم هيكتور رودريغيز، عقب عودتهما من النرويج صباح اليوم (السبت)، لكي أطلع البلد بكل مسؤولية بأنهما ترأسا الوفد الفنزويلي لبداية حوار ومحادثة مع المعارضة الفنزويلية "لإعداد أجندة سلمية".

وأضاف الرئيس الفنزويلي "أنا أؤمن بالسلام وأؤمن بالحوار. وأطلب دعم جميع شعب فنزويلا لتحقيق السلام والوئام. لن أقول أكثر من ذلك، لأن هذه هي الخطوة الأولى، ونحن ملتزمون، فضلا عن كوننا نحترم قواعد اللعبة".

وكانت وكالة "رويترز" قد أكدت في وقت سابق ان ممثلين عن الحكومة والمعارضة اتجهوا إلى النرويج للتشاور حول نهج جديد بعد الإخفاق المتكرر للحوار بين الطرفين، وذلك للمرة الأولى بعد فشل المحاولة الانقلابية لزعيم المعارضة خوان غوايدو ضد الرئيس نيكولاس مادورو.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل