طوفان الأقصى

لبنان

مجلس الوزراء اتخذ قرارات تضبط الإنفاق والتهرب الضريبي والجمركي ويعقد جلسة مساء الأحد
17/05/2019

مجلس الوزراء اتخذ قرارات تضبط الإنفاق والتهرب الضريبي والجمركي ويعقد جلسة مساء الأحد

انتهت بعيد السادسة والنصف مساء، جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السراي الحكومي. وزير الإعلام جمال الجراح تلى بعد الجلسة المقررات الرسمية، وقال إننا "سنعقد جلسة مقبلة عند التاسعة والنصف من مساء الأحد. أهم القرارات التي اتخذت اليوم تضبط الإنفاق والتهرب الضريبي والجمركي".

واضاف انه "في موضوع التهرب الضريبي، باتت هناك جملة إجراءات منها اعتماد الموازنة المصدقة، فلكي تتمكن الشركة أو أي أحد الحصول على قرض من المصارف، يجب أن تكون ميزانيته مصدقة من وزارة المالية. كما خفضنا إلى الخمسين مليون ليرة الشركات الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة، بعد أن كانت مائة مليون ليرة"، مشيراً إلى أن "هناك بعض الإجراءات التي بدأت بتطبيقها وزارة المالية، والتي تشمل موضوع التخمين العقاري، سنستكمل دراستها ونتقدم بها إلى مجلس الوزراء، وهذا ليس مرتبطا بالموازنة".

وتابع الجراح "كما ألزمنا البلديات أن تصرح لوزارة المالية عن كل المؤسسات التجارية أو مؤسسات الأعمال التي تفتح في نطاقها البلدي لكي تتمكن وزارة المالية من متابعة موضوع التهرب الضريبي".

واشار إلى أنه "في موضوع التهرب الجمركي، هناك أيضا جملة إجراءات اتخذت، وهناك ضبط للتهريب عبر المعابر غير الشرعية، وكلفت وزارة الدفاع بوضع آلية لهذا الموضوع. وكذلك، هناك إقفال المؤسسات الوهمية والعديد من الأمور الأخرى التي أقرت في السابق". وقال "لقد عدنا اليوم ومررنا عليها بشكل سريع للتأكد أنها باتت متوافق عليها من قبل الجميع. ووزع وزير المالية المواد القانونية بعد تعديلها، أي كل ما اتفقنا عليه في السابق كمواد قانونية، وأدرجها في الموازنة، وزود الأمانة العامة لمجلس الوزراء بقرص مدمج بهذا الخصوص، سيتم طبعها وتوزيعها على الوزراء، لكي تكون جاهزة لاستكمال بحثها في جلسة الأحد".

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل