عيد الفطر السعيد

الخليج والعالم

إيران تنتخب غدًا الجمعة أعضاء مجلسي الشورى وخبراء القيادة
29/02/2024

إيران تنتخب غدًا الجمعة أعضاء مجلسي الشورى وخبراء القيادة

يستعدّ الشعب الإيراني للتصويت في انتخابات الدورة الثانية عشرة لانتخابات مجلس الشورى الإسلامي، والدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة، بعد أن انتهت صباح اليوم الخميس، الفترة الرسمية للدعاية الانتخابية للمرشحين، أو ما يُعرف بـ "الصمت الانتخابي".

وستُجرى الانتخابات غدًا الجمعة 01-03-2024 في مختلف أنحاء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك لشغل 290 مقعدًا بمجلس الشورى الإسلامي، و88 مقعدًا بمجلس خبراء القيادة.

المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي قال إن "15 ألف مرشح يتنافسون في انتخابات البرلمان، بينما بلغ عدد المرشحين لانتخابات مجلس خبراء القيادة 144 مرشحًا".

ولفت إسلامي إلى أن "التهديدات الخارجية ودعوة الناس لعدم المشاركة في الانتخابات لا فائدة منها"، مؤكدًا مشاركة جميع الأحزاب السياسية في الانتخابات.

بدوره أكّد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي توفير الحكومة لـ "الأرضية اللازمة للتنافس الحقيقي بين مختلف التوجّهات والآراء والمجموعات والأطياف السياسية في إيران".

وكانت قد انطلقت، صباح الخميس الفائت، الحملات الانتخابية لمرشحي الدورة الثانية عشرة لانتخابات مجلس الشورى الإسلامي في إيران، بعد أن أجرت هيئات الرقابة ومجلس صيانة الدستور عمليات فحص لمؤهلات المرشحين، على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالانتخابات الايرانية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة