طوفان الأقصى

لبنان

إضراب رابطة موظفي الادارة العامة يعمّ كافة المناطق
17/05/2019

إضراب رابطة موظفي الادارة العامة يعمّ كافة المناطق

تنفيذًا لقرار الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة التي أعلنت أمس "رفضها لسياسة قضم الحقوق، وإدانتها لأيّ إجراء يرمي لتحميل الموظفين ومحدودي الدخل جريرة السياسات الخاطئة التي كانت السبب في هدر أموال الخزينة"، التزم موظفو الإدارات العامة في قضاء مرجعيون بالإضراب ولاسيما في دائرة النفوس والمحكمة المدنية، الدائرة العقارية والمالية والمساحة.

 وفي محافظة النبطية، نفذ موظفو الادارات العامة اضرابًا عن العمل التزاما بالاضراب، وامتنعوا عن متابعة اي من المعاملات الواردة اليهم، ولهذه الغاية اعتصم الموظفون امام سراي النبطية الحكومي يتقدمهم امين سر محافظة النبطية الدكتور حسن فقيه، رئيس قسم نفوس النبطية علي مكي ، رئيسة فرع تعاونية موظفي الدولة في محافظة النبطية آنا الصباغ، رئيس دائرة التعليم المهني والتقني في النبطية ايمان المقدم، رئيس دائرة العمل في النبطية علي غندور، رئيس مصلحة الصناعة في النبطية حمزة رمال، رئيس رابطة التعليم الاساسي الرسمي في محافظتي الجنوب والنبطية علي فرحات وموظفين من مختلف الادارات.

ورفع عدد من المعتصمين لافتات كتب على بعضها "لا للمس بالراتب أيا كان الشطر وايا كانت النسبة"، و"اعتكاف وتوقف عن العمل 17 ايار 2019" و"اضراب 17 ايار 2019 دفاعًا عن حقوقنا وحقوقكم "، و"لا لزيادة المحسومات التقاعدية لا للمس بالراتب التقاعدي".

وألقى مندوب رابطة الادارة العامة في النبطية محمد دويك كلمة امام المعتصمين قال فيها: "ها قد عدنا إلى الشارع والتوقف عن العمل، رافعين الصوت أمام كل من تسول له نفسه المس بأي من حقوقنا ومكتسباتنا".

وأضاف: "لم نعد مكسر عصا لتأتونا كل يوم "بفرمانٍ" جديد، تارةً حسم أو تجميد نسبة من الرواتب المضمحلة بقيمتها الشرائية الهزيلة، وتارةً أخرى زيادة ضريبة على معاش التقاعد الذي لا يؤمن الحد الأدنى من الحق بضمان شيخوخة كريم للموظف وعائلته، وغيرها الكثير من الإقتراحات التدميرية التي يستشف منها نوايا مبيتة لدى هذه الطبقة الفاسدة لضرب القطاع العام واستنزاف موظفيه".

وحذر دويك السلطة من أي خطوة باتجاه إقرار أي من الإقتراحات التدميرية المتداولة حاليًا في مجلس الوزراء.

كما ألقى عضو الهيئة الادارية في رابطة موظفي الادارة العامة في لبنان الدكتور مسلم عبيد كلمة اعتبر فيها أن الاضراب الذي ينفذ في النبطية اليوم هو اضراب متزامن مع اضراب كافة الادارات الرسمية في كل لبنان.

ودعا الوزراء الى أن يفتشوا على مزاريب الهدر وأن يقوموا بتفعيل اجهزة الرقابة، مؤكدًا أن التصعيد سيكون حتميًا والاضراب المفتوح قد يكون احدى الخيارات الاساسية في حل المس باي من الحقوق.

إضراب رابطة موظفي الادارة العامة يعمّ كافة المناطق

كما نفذ موظفو الإدارات العامة العاملة في سراي صيدا إضرابا صباح اليوم التزاما بقرار الهيئة الادارية لرابطة الموظفين وامتنعوا عن العمل.

وعقدوا جمعية عمومية في قاعة الرئيس رفيق الحريري أكدوا فيها عدم المس برواتبهم والتقديمات الاجتماعية وحقوقهم المكتسبة كافة.

كما حذروا في حال ثبتت صحة المعلومات التي يتم تسريبها عن خفض في الرواتب والنقل وغيرها، خلافا للتطمينات التي يطلقها المعنييون، سيتجهون إلى تصعيد خطواتهم نحو الاضراب المفتوح.

كما توقف العمل اليوم في جميع الدوائر الرسمية في الهرمل، وذلك تنفيذًا لقرار الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة.

وفي بعلبك أيضًا، التزم موظفو الإدارات العامة بالإضراب العام، فحضروا إلى مكاتبهم ولكنهم امتنعوا عن استقبال طلبات المراجعين.

والتزم موظفو الادارات العامة في محافظة عكار بالاضراب، فحضر الموظفون الى مكاتبهم في سرايا حلبا وفي كافة أرجاء المحافظة وامتنعوا عن العمل، باستثناء المحكمة المدنية في سرايا حلبا التي اقتصر العمل فيها فقط على الجلسات الطارئة للمحكومين، بالاضافة الى موظفي الادارات العامة في سراي اميون الذين حضروا الى مكاتبهم وامتنعوا عن ممارسة الاعمال الادارية باستثناء المعاملات الضرورية والملحة.

أما في سراي جونية، فقد التزم موظفو سراي بالاضراب، فحضروا الى مكاتبهم دون القيام بعملهم.  وعُلقت يافطة على المدخل كتب عليها: "نعتذر اليوم ونخدمكم لاحقًا اضراب 17/ايار/2019 رابطة موظفي الادارة العامة".

وفي قضاء المنية - الضنية إلتزم ايضًا الموظفون بالإضراب الذي دعت إليه الهيئة الإدارية لرابطة الإدارة العامة، وشمل الإضراب القائمقامية ودوائر النفوس والكهرباء والهاتف والمحاكم المدنية والمصالح المستقلة.

في سياق متصل، التزم موظفو الادارات العامة في قضاء عاليه والمتن الاعلى، وتوقف الموظفون الذين حضروا الى المكاتب عن اجراء اي معاملات للمواطنين، في سراي عاليه والقائمقامية، والمالية، والمحكمة، والدائرة العقارية ودائرة النفوس.

إقرأ المزيد في: لبنان