يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

قلق أمريكي من خطوات إيران في منطقة الخليج
17/05/2019

قلق أمريكي من خطوات إيران في منطقة الخليج

تعكس الصحافة الأمريكية قلق المسؤولين في الولايات المتحدة من أيّ خطوة قد تتخذها الجمهورية الإيرانية تحسبًا لأيّ هجوم قد يُشنّ عليها، على الرغم من تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خيار الحرب على طهران ظاهريًا.

وفي هذا السياق يأتي كلام ثلاثة مسؤولين أمريكيين لصحيفة "نيويورك تايمز"، إذ قالوا إن المعلومات الاستخبارية التي دفعت البيت الأبيض لإرسال قوة عسكرية ضاربة إلى الشرق الأوسط تمثلت في صور أظهرت تحميل الإيرانيين لصواريخ على متن قوارب صغيرة في الخليج.

والتقطت صور من السماء لقطع الصواريخ مجمعة بالكامل، ما أثار مخاوف من احتمال أن يطلق الحرس الثوري الإيراني هذه الصواريخ على قطع بحرية أمريكية في الخليج، حسب ما جاء في "نيويورك تايمز".

وقال المسؤولون الذين رفضوا الكشف عن هويتهم، إن الصور أكدت نوعا جديدا من التهديدات الإيرانية لأمريكا، وإن إيران تعد لهجمة ضد الولايات المتحدة، وكان هذا رأي مستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الخارجية مايك بومبيو وأكدوه للرئيس دونالد ترامب، وفق تعبيرهم,

وأرسلت واشنطن قوات عسكرية إضافية إلى الشرق الأوسط بما في ذلك حاملة طائرات وقاذفات بي-52 وصواريخ باتريوت في استعراض للقوة في مواجهة ما قال مسؤولون أمريكيون إنه تهديد إيراني للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

من ناحيته، قال مسؤول إيراني كبير إن طهران مستعدة لجميع السيناريوهات من "المواجهة إلى الدبلوماسية" لكن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تتحمل حربًا أخرى في الشرق الأوسط.

وأضاف لـ"رويترز" أن أيّ صراع في المنطقة ستكون له "عواقب لا يمكن تصورها".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم