طوفان الأقصى

الخليج والعالم

خيار الحرب على طهران يتضاءل.. والولايات المتحدة منشغلة بلملمة التصعيد إزاء إيران
17/05/2019

خيار الحرب على طهران يتضاءل.. والولايات المتحدة منشغلة بلملمة التصعيد إزاء إيران

بعد النبرة التراجعية التي بدأ يتحدّث بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إزاء الحرب مع إيران، أكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي  نانسي بيلوسي أن إدارة ترامب "لا تملك تفويضًا" من الكونغرس لشنّ أيّ حرب على إيران، في وقت اثار التصعيد الأميركي الأخير شكوى مشرعين لجهة عدم إطلاعهم على "ما يكفي" من المعلومات.

وقالت بيلوسي إن "الإدارة الجمهورية ستقدم إفادة في جلسة مُغلقة لكبار النواب، الذين يطلق عليهم مجموعة الثماني، بشأن إيران".

تصريحات بيلوسي جاءت بعد شكاوى قدمها مشرعون أمريكيون، من أن إدارة ترامب لا تطلعهم على "ما يكفي" من المعلومات بشأن التوترات مع إيران.

وقال عدد من أعضاء الكونغرس الجمهوريون إن إدارة ترامب "لا تطلعهم على شيء"، فيما قال بعض الديمقراطيين إنه سيكون من الملائم عقد جلسات مع مسؤولين كبار في الإدارة.

وسبق لترامب أن غرّد أمس آملًا في ألّا تخوض بلاده حربًا مع الجمهورية الإسلامية الايرانية، مُبديًا ثقته بأن إيران "سترغب" في إجراء محادثات مع الولايات المتحدة قريبًا، على حد قوله.

ترامب طلب خيارات لخفض التصعيد مع إيران

وفي سياق متصل، أشارت شبكة "سي أن أن" الأمريكية  إلى أن ترامب طلب من مجلس الأمن القومي وضع "خيارات" أخرى من أجل خفض التصعيد مع إيران، مشيرة إلى انه أخبر أعضاء في فريقه الرئاسي، أن "بدء نزاع جديد مع إيران، سيكون بمثابة كسر للوعد الذي قطعه، خلال حملته الانتخابية، بالتخلص من التدخلات الأجنبية".

ولفتت الشبكة إلى أن ترامب اشتكى خلال اتصاله بعدد من المستشارين، من جون بولتون مستشاره للأمن القومي، معربا عن إحباطه من أن بولتون سمح للملف الإيراني، بالوصول إلى نقطة يبدو فيها الصراع المسلح، هو الخيار الحقيقي، على حدّ تعبير  الـ"سي أن أن".

وأشارت الشبكة الى أن "إحباط ترامب من بولتون، بدأ منذ اندلاع قضية فنزويلا، حيث طلب من فريقه خفض حدة الخطاب بشأنها"، وقالت إن ترامب "يعتقد بأن نتائج تدخل عسكري واسع مع إيران، ستؤدي إلى تدميره سياسيا".

إفادات سرية بشأن إيران بيد الكونغرس الأسبوع المقبل

بموازاة ذلك، ذكرت مصادر في الكونغرس الأمريكي أن مسؤولين من إدارة ترامب سيدلون بإفادات سرية بشأن الموقف مع إيران الأسبوع المقبل، وذلك بعد أن طلب مشرعون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري مزيدًا من المعلومات.

وقال معاونون في الكونغرس إن "وزير الخارجية مايك بومبيو ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد والقائم بأعمال وزير الحرب باتريك شاناهان، سيحضرون جلسة عصر الثلاثاء المقبل أمام مجلس الشيوخ بكامل هيئته، حيث يسيطر رفاق ترامب الجمهوريون على أغلبية المقاعد في المجلس.

وأفاد معاونون في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، بأنهم يتوقعون أيضا إفادة الأسبوع المقبل مع بومبيو، لكن لم يتم الانتهاء بعد من التفاصيل الأخرى.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد أشارت إلى ان ترامب أبلغ وزير الحرب بالوكالة باتريك شانهان أنه "لا يريد الحرب مع إيران"، نافيا مناقشة أية خطة عسكرية لإرسال ما يصل إلى 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط لمواجهة أي هجوم أو تسريع للتسلح النووي من قبل إيران.

ترامب سيلتقي نظيره السويسري

وليس بعيدًا، ذكرت وسائل إعلام سويسرية أن الرئيس السويسري أولي ماورر غادر على وجه السرعة أمس إلى واشنطن، مُلبيًا دعوة غير مسبوقة لنظيره الأمريكي للقائه في مكتبه بالبيت الأبيض، ليكون بذلك أول رئيس سويسري يدخله.

وبحسب الكاتب الصحفي "بالتس ريغيندينغير"، هناك ترجيح لأن تكون الأزمة الأمريكية الإيرانية هي الموضوع الرئيسي على أجندة اللقاء.

ويتوقع الكاتب أن يطلب الرئيس الأمريكي من نظيره السويسري أن تمارس بلاده دورًا أوسع كوسيط في الأزمة مع إيران، حيث ذكرت تقارير إعلامية، الأربعاء، أن واشنطن قد اتصلت ببرن وأعطتها رقم هاتف يسمح للإيرانيين بالتواصل مع "ترامب"، الذي أعلن قبل أسبوع أنه منفتح على أي اتصال من طهران.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم