آل شلهوب

العالم

صحف مصر والمغرب العربي: محاكمة مسؤولين جزائريين والكاتب عبد الحليم قنديل ينال عفوًا صحيًا

17/05/2019

صحف مصر والمغرب العربي: محاكمة مسؤولين جزائريين والكاتب عبد الحليم قنديل ينال عفوًا صحيًا

مصر: نجاحات واسعة على جبهة مكافحة الإرهاب

ذكرت صحيفة "الجمهورية" المصرية أن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية أكدت في بيان لها أن القوات الجوية استهدفت ودمرت "29" مخبئا وملجأ تستخدمها العناصر الإرهابية و"97" عربة دفع رباعي منها "4" علي الاتجاه الشمالي الشرقي و"54" علي الاتجاه الاستراتيجي الغربي و"39" علي الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي.

وجاء في نص البيان أنه استكمالا لجهود القوات المسلحة والشرطة لمكافحة الإرهاب علي كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة أسفرت الجهود خلال الفترة الماضية عن تحقيق النجاحات الآتية:

* قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير "29" مخبئا وملجأ تستخدمها العناصر الإرهابية بالاضافة إلي تدمير "97" عربة دفع رباعي "4" علي الاتجاه الشمالي الشرقي "54" علي الاتجاه الاستراتيجي الغربي و"39" علي الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي.

تنفيذ عمليات نوعية أسفرت عن القضاء علي "47" تكفيريًا عثر بحوزتهم علي عدد من البنادق مختلفة الأعيرة وعبوات ناسفة معدة للتفجير بشمال ووسط سيناء.
* قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتفجير "385" عبوة ناسفة تمت زراعتها لاستهداف قواتنا علي طرق التحرك بمناطق العمليات واكتشاف وتدمير "2" فتحة نفق بالتعاون مع قوات حرس الحدود.

* ضبط وتدمير "33" سيارة و"8" دراجات نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية خلال أعمال التمشيط والمداهمة.

* القبض علي "158" من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم. وجار اتخاذ الاجراءات القانونية.

* اكتشاف وتدمير عدد من المخابئ والأوكار لإيواء العناصر الإرهابية عثر بداخلهم علي كميات من مواد الاعاشة وعدد من الأسلحة والذخائر مختلفة الأعيرة وكميات من قطع غيار السيارات بشمال ووسط سيناء. .

عفو صحي عن الكاتب عبد الحليم قنديل

بدورها، صحيفة "المصري اليوم" لفتت الى حصول الكاتب الصحفي عبدالحليم قنديل على عفو صحي، بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 232 لسنة 2019 بالعفو عن 560 محكوم عليهم، بتاريخ 16 مايو 2019، وهو القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية بعددها رقم 20، والمفعل منذ تاريخ صدوره.

وكان «قنديل» قد حكم عليه بقضاء عقوبة السجن لثلاث سنوات، في القضية المعروفة بـ«إهانة القضاء» في العام، وكان السجين قد أصيب بأزمة صحية وتم نقله إلى مستشفى السجن لتلقي العلاج، حتى تضمن قرار العفو الأخير اسمه.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حمادة شكري قد قضت بحبس محمد مرسى وسعد الكتاتني، و18 آخرين 3 سنوات في قضية إهانة السلطة القضائية، والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.

والمتهمون في القضية والصادر بحقهم حكما بالحبس 3 سنوات هم: عصام سلطان، ومحمود الخضيري، ومحمد سعد الكتاتني، ومحمد البلتاجي، وصبحي صالح، ومصطفى النجار، ومحمد العمدة، وحمدي الفخراني، وممدوح إسماعيل، ومنتصر الزيات، وعبدالحليم قنديل، ونور الدين عبدالحفيظ، وأحمد حسن الشرقاوي، ووجدي غنيم، وعصام عبدالماجد، وعبدالرحمن يوسف القرضاوي، ومحمد مرسى العياط، وأحمد أبوبركة، ومحمد محسوب.

يذكر أن محكمة النقض، كانت قد رفضت الطعون المقدمة من محمد مرسي وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بإهانة القضاء، وأيدت الأحكام الصادرة ضدهم.

البورصة المصرية تخسر 17.1 مليار جنيه في أسبوع

من جانبها، أشارت صحيفة " الشروق" المصرية الى خسارة البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي نحو 17.1 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات نحو 748.9 مليار جنيه، مقابل 766 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق بانخفاض بلغ نسبته 2.2%.

وأظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية انخفاض أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي، حيث تراجع مؤشر السوق الرئيسي "إيجي اكس 30" بنسبة 2.85% ليسجل مستوى 13659.73 نقطة، فيما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي اكس 70" بنحو 1.91% ليبلغ مستوى 608.98 نقطة شملت الانخفاضات مؤشر "إيجي اكس 100" الأوسع نطاقا الذي تراجع بنحو 2.11% ليبلغ مستوى 1546.43 نقطة.

وذكر أن ارتفاع قيم التداول خلال الأسبوع الحالي لتبلغ 3.1 مليار جنيه من خلال تداول 440 مليون ورقة منفذة على 67 ألف عملية مقارنة بإجمالي قيمة تداول بلغت 3 مليارات جنيه وكمية تداول بلغت 513 مليون ورقة منفذة على 69 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

حسني مبارك يكشف ما أبلغه السادات بشأن تجسس أشرف مروان لصالح إسرائيل.

على صعيد صحف المغرب العربي، اهتمّت صحيفة " الجمهورية" التونسية بما نشرته الإعلامية الكويتية فجر السعيد في إحدى تغريداتها بناءً على حوار خاصّ أجرته مع الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

ووفقا لتغريدة نشرتها السعيد على حسابها على موقع "تويتر": "الرئيس حسني مبارك قال: شهادة للتاريخ أشرف مروان ليس جاسوسا لإسرائيل والسادات هو من أبرأه أمامي عندما أكد أنه يرسل من خلاله معلومات مضللة لمن تصوروا أنهم جندوه لصالحهم".

ورغم مرور أكثر من 10 أعوام على وفاة أشرف مروان، سكرتير الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وزوج منى عبد الناصر، فإن وسائل الإعلام الإسرائيلية لا تزال ترى، أن مروان كان من أهم جواسيسها في مصر، حيث كان ينقل لها معلومات، وقام الإسرائيليون بتأليف بطولات له على هيئة مسلسلات وأفلام باسم «الملاك».

​ولم يسبق لمبارك أن أجرى حوارا صحفيا مصورا منذ الإطاحة به من الحكم وما أعقب من سنوات في السجون والمحاكم، فيما سبق للإعلامية الكويتية أن نشرت حوارا مكتوبا مع حسني مبارك في العام 2015 قالت إنها أجرته عبر الهاتف.

وقالت صحيفة «الأنباء الكويتية» إنها ستنشر الحوار كاملا يوم الاثنين المقبل، مشيرة إلى أنه يتضمن الكثير من أسرار وخفايا الغزو العراقي للكويت وعواقب صفقة القرن ومعلومات عن حرب أكتوبر واستعادة سيناء وتأثير الدور الأمريكي والروسي في الشرق الأوسط.

أکبر قمة لتكنولوجیا المعلومات في تونس

من جهة ثانية، ركّزت صحيفة "أنباء تونس" على مشاركة قرابة 8 آلاف شخص من بينهم 1000 فاعل اقتصادي وسياسي ومؤسساتي من مختلف دول العالم من 17 إلى 21 جوان 2019 بتونس، في أكبر قمة لتكنولوجيا المعلومات تقام في إطار مبادرة ”افريقيا في تحول“ "افريكا موفز".

 وفي تصريح لـ"شمس أف أم"، قالت رئيسة الملتقى دوجة الغربي، ُ إن الملتقى يعنى بالتكنولوجيا والتجديد. وبينت أنه يتم العمل على جلب ضيوف من كل الدول الإفريقية، مشيرة إلى أن عدة دول ترغب في الإستئناس بقانون المؤسسات الناشئة في تونس.

الحركة الشعبية في الجزائر: تمّ الإستماع الى بن يونس كشاهد

من ناحيتها، أشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية الى تأكيد حزب الحركة الشعبية الجزائرية، مساء الخميس، أن رئيسه عمارة بن يونس الذي مثل أمام محكمة سيدي امحمد رفقة عدد كبير من المسؤولين تم الإستماع إليه بصفته شاهدا في قضية قيد التحقيق.

وحسب بيان للحزب "لقد تم سماع السيد: عمارة بن يونس رئيس الحركة الشعبية الجزائرية الخميس 16 ماي من طرف محكمة سيدي امحمد بصفته شاهدا في قضية قيد التحقيق تتعلق بوظيفته كوزير سابق".

وأوضح “السيد عمارة بن يونس يضع كل ثقته في عدالة بلده ، كما يؤكد على إستعداده الدائم للتعاون مع جهاز العدالة بالإدلاء بأي معلومة من شأنها تقديم إفادة”.
وفي وقت سابق من الخميس، تم استدعاء 57 شخصية يتقدمهم كل من أحمد أويحي وعبد المالك سلال وعدد من الوزراء السابقين للاستماع إليهم في قضية تخص رجل الأعمال علي حداد.

تهم ثقيلة تنتظر كل من أويحيى سلال و3 وزراء.

صحيفة " النهار" الجزائرية اهتمّت بما اعتبرته تهمًا ثقيلة تنتظر كل من احمد أويحيى وعبد المالك سلال إضافة إلى 3 وزراء تم توجيهها لهم اليوم من طرف وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد.

وحسب موقعalg24  الناطق بالفرنسية من مصدر قضائي، فإن اويحيى متهم بإستفادته من المزايا غير مبررة في مجال الصفقات العمومية وإستعماله  النفوذ بغرض تأثير على الأعوان العموميين وكذا الإستفادة من العقار والمال الغير المبرر لتمويل أحزاب السياسية، بينما يواجه كل من الوزير الاول السابق سلال بمنح مزايا مفرطة ، وإساءة استخدام المنصب، والاستخدام غير القانوني للمال العام. كما تم توجيه الاتهامات نفسها ضد ثلاثة وزراء سابقين، وهم "عمار تو" و"عبد الغني زعلان" و "كريم جودي".

محاكمة مسؤولين جزائريين

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة " الخبر" الجزائرية عن مثول عدة مسؤولين من بينهم الوزيرين الأولين السابقين، أحمد أويحيى وعبد المالك سلال وعدة وزراء من بينهم كريم جودي وعمارة بن يونس، في إطار استكمال التحقيق في قضية رجل الأعمال علي حداد.

وبحسب ما أشار اليه التلفزيون العمومي، فإن استدعاء هؤلاء بالاضافة إلى والى العاصمة السابق، عبد القادر زوخ يأتي في إطار استكمال التحقيق في قضية رجل الأعمال علي حداد المتعلقة بقضايا فساد.

يذكر أن الرئيس المدير العام لمجمع حداد تم استدعاؤه هو أيضا أمام محكمة سيدي امحمد.

إقرأ المزيد في: العالم