طوفان الأقصى

لبنان

باسيل: نحن مع المقاومة لحماية لبنان ونثمّن جرأة وحكمة السيّد نصر الله
20/02/2024

باسيل: نحن مع المقاومة لحماية لبنان ونثمّن جرأة وحكمة السيّد نصر الله

أكد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل "وقوف التيار مع المقاومة لحماية لبنان، في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية. وهذا أساس وثيقة التفاهم، متمثلة بالدفاع عن لبنان".

وأضاف: "نتفهم تماماً الخوف من أن يأتي دور لبنان بعد غزّة، ونقدّر معادلة الردع التي ثبّتها حزب الله، وانبثقت منها قواعد الاشتباك، وهي وحدها منعت حتّى الآن "إسرائيل" من الاعتداء الكبير على لبنان"، مثنياً على "الجرأة والحكمة في مواقف السيّد حسن نصر الله الذي يُظهر حرصاً على لبنان وحمايته من دون خسارة المكتسبات الإستراتيجية التي تحقّقت".

وفي مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع الأسبوعي للهيئة السياسية للتيار قال باسيل إنّ "التيار سيزيد من الإيجابية والتحرك حتى نصل إلى تفاهم لانتخاب رئيس للجمهورية"، معتبرًا أنّه لا حلّ غير ذلك.

وأضاف "من جهتنا، لن نقبل أن يُفرض علينا رئيس بمعزل عن قناعاتنا وخيارات الناس الذين نمثلهم، مهما زادت الإغراءات أو الضغوطات"، موضحًا أنّه "لا يوجد إلا الحوار للتفاهم على اسم يساهم ببناء الدولة وحماية لبنان معًا".

وتابع باسيل قائلًا: "نحن سنكون مبادرين متشاورين بما يؤدي إلى التفاهم والتوافق على برنامج ومواصفات واسم، وإعطاء مهلة محدّدة وقصيرة للانتقال إلى جلسات مفتوحة، وليست متتالية في مجلس النواب، بحال عدم التوافق، حتى يحصل الانتخاب بشكل ديمقراطي".

وشدّد على أنّ "الإيجابية المطلقة للتفاهم على رئيس، يقابلها سلبية مطلقة في مواجهة ضرب الشراكة والميثاق، فشراكتنا ودورنا ووجودنا لن نساوم على أيٍّ منها، في مقابل أي منفعة أو سلطة. هي حقوقٌ لناسنا ولن نتنازل عنها".

وتابع باسيل قائلًا: "نحن في حركة تواصل مع معظم الأفرقاء للوصول إلى قواسم مشتركة، وأنا أحيي وأردّ إيجابًا على نداء النواب التسعة من المجلس بالأمس لضرورة تلاقينا سويًا ومع الكل للوصول إلى الحل. حركتنا بدأت حديثًا وهي غير معلنة حتى الآن، ولكن سنتكلم عنها، سلبًا أو إيجابًا، حسب النتائج. لن نفرّط بأي فرصة إيجابية وسنبدي كل تعاون وانفتاح، وسنلقي الحجة على من يرميها علينا، لأنّنا بالمقابل لن نقبل أن يطول الفراغ، ولن نقبل بالحكومة والمجلس أن يتماديا بسلب الحقوق".

التيار الوطني الحرجبران باسيل

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل