موقع طوفان الأقصى

فلسطين

136 يومًا من العدوان على غزة.. مجمع ناصر الطبي يلفظ أنفاسه الأخيرة
19/02/2024

136 يومًا من العدوان على غزة.. مجمع ناصر الطبي يلفظ أنفاسه الأخيرة

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، في قطاع غزة لليوم الـ 136 تواليًا، بشنّها عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروّعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

وواصلت طائرات الاحتلال ومدفعيته غاراتها وقصفها، اليوم الاثنين، على أرجاء متفرقة من القطاع، مستهدفة منازل النازحين وتجمعاتهم. كما شنّت غارة على دير البلح، وسط القطاع، في حين قصفت المدفعية بلدة القرارة في خان يونس.

وشنّت طائرات الاحتلال غارة على شارع الجلاء، وسط مدينة غزة، فيما لحق دمار كبير في منطقة أبراج المخابرات غرب غزة بفعل غارات الاحتلال.

واستشهد 5 فلسطينيين، بينهم أطفال، في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة. وقال شهود عيان :"إن آليات إسرائيلية توغلت في محيط مستشفى الجزائر التخصصي في عبسان شرق خان يونس وسط اشتباكات مع المقاومة".

مجمع ناصر الطبي

وأعلنت وزارة الصحة في غزة إجلاء 14 مريضًا، بينهم 5 مرضى غسيل كلى و3 حالات عناية مركزة، من مجمع ناصر الطبي إلى مستشفيات جنوب قطاع غزة بجهود متواصلة من منظمة الصحة العالمية. وقالت وزارة الصحة: "إن الجهود ما تزال مستمرة للضغط على الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإجلاء جميع المرضى من أجل إنقاذ حياتهم بعد توقف المولدات الكهربائية والأوكسجين وعدم توفر الإمكانات الطبية والبشرية المطلوبة".

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني :"إنه للمرة الثامنة على التوالي تفشل محاولات التنسيق، من خلال المؤسسات الدولية ذات العلاقة مع سلطات الاحتلال، للسماح بإدخال مواد غذائية ومستلزمات طبية ووقود وزيت مولدات لمستشفى الأمل في محافظة خان يونس".

وأوضح الهلال الأحمر أن: "الاحتلال يمنع إدخال أي من المواد المذكورة ويُواصل فرض الحصار المطبق منذ 27 يومًا وسط استهدافات متكرّرة واقتحام المستشفى واعتقال عدد من الطواقم الطبية والإدارية، وهو ما يُنذر بتوقف العمل في المستشفى". وأشار إلى أن "مخزون الوقود بات على وشك النفاد، بينما يعاني المستشفى شحًا شديدًا في الطعام المتوفر، الأمر الذي يهدّد حياة العشرات من المرضى والجرحى والطواقم الطبية العاملة".

وزارة الصحة

بدورها، أعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 127 شهيدًا و205  مصابين خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقالت :"إنه ما يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات؛ حيث يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم"، موضحة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة ارتفعت إلى 28985 شهيدًا و68883 مصابًا منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

العدو يعترف بمقتل جندي

وقد اعترف جيش الاحتلال بمقتل جندي إضافي، في معارك جنوبي قطاع غزة، حيث تتصدّى فصائل المقاومة للقوات الإسرائيلية وآلياتها المتوغلة. وأفادت وسائل إعلام العدو أنّ 573 جنديًا من "الجيش الإسرائيلي" قُتلوا منذ بدء الحرب، بينهم 236 منذ بدء المناورة البرية في غزة.

فلسطين المحتلةغزة

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة