ramadan2024

الخليج والعالم

اتفاق أمني بين تركيا والعراق
16/05/2019

اتفاق أمني بين تركيا والعراق

أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي عن التوصل إلى اتفاق أمني مع تركيا بشأن محاربة الارهاب، مؤكدا أن الجانبين يطمحان لتحقيق المزيد من التبادل التجاري".

وقال عبدالمهدي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة أنقرة: "توصلنا الى اتفاق أمني مع الجارة تركيا"، مضيفًا إن "تركيا والعراق أمة واحدة وشعبين في منطقة واحدة وفي تاريخ واحد تجمعهما مصالح مشتركة واحدة ونعتزم بناء مستقبلاً واحداً وواعداً لمصلحة شعوبنا".

ولفت عبدالمهدي إلى ان "تنظيم "داعش" الإرهابي يحاول إعادة بناء نفسه في العراق"، مؤكداً "رفضه أي عدوان على تركيا من الأراضي العراقية".

وأشار إلى أن "حجم التبادل بين بغداد وانقرة سجل أرقاما كبيرة ونطمح للمزيد"، لافتًا إلى بحثه خلال زيارته إلى تركيا "شؤونًا كثيرة منها المنافذ الحدودية والمشاريع الصناعية، والسعي لتحويل المباحثات إلى مشاريع على ارض الواقع".

وأكد أن "الشركات التركية ملتزمة في العراق والظروف اليوم مناسبة لتنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية"، لافتًا إلى ضرورة "تطوير الاتفاقية الموقعة مع تركيا عام 2008".

من جانبه، أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى انه "سيتم تشكيل فريق لتنفيذ خطة في العراق تعمل على تحسين استخدام المياه"، مؤكدًا "ضرورة إعادة العمل بخط كركوك - جيهان النفطي"، وأضاف:"لكي نشارك تجربتنا مع العراق، وكَّلنا فريقا يتكون من خمسين شخصا، لوضع خطة تنفيذية تعمل على تحسين استخدام المياه"، لافتا ‘لى "اننا نسعى لإنشاء ممر تجاري يمتد إلى جنوب العراق".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم