العالم

صحف مصر والمغرب العربي: رفض لتأجيل الانتخابات في تونس وطلبة الجزائر يتظاهرون لإسقاط الحكومة

15/05/2019

صحف مصر والمغرب العربي: رفض لتأجيل الانتخابات في تونس وطلبة الجزائر يتظاهرون لإسقاط الحكومة

أدرجت صحيفة "الأخبار" المصرية في افتتاحيتها تأكيد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للأهمية الخاصة التي توليها مصر لدعم الاستقرار في السودان، في ضوء العلاقات التي تربط بين البلدين.

وخلال استقباله رئيس جنوب إفريقيا الأسبق تابو مبيكي، قالت الصحيفة إن السيسي أشار إلى الجهود المصرية في هذا السياق، لا سيّما القمة التشاورية التي استضافتها القاهرة للشركاء الإقليميين للسودان الشهر الماضي، والتي هدفت بحسب الرئيس المصري "إلى تعزيز التنسيق الإقليمي وإيجاد أرضية تقوم على فهم واضح من الأطراف الإقليمية المعنية للتطورات على الساحة السودانية".

وشدد السيسي على الأولوية التي توليها مصر خاصةً خلال رئاستها الحالية للاتحاد الإفريقي لمعالجة مختلف ملفات السلم والأمن في القارة من خلال تطوير بنية السلم والأمن الأفريقية بشكل متكامل، وأكد أهمية تعزيز الدبلوماسية الوقائية وآليات الإنذار المبكر والوساطة على مستوى الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى دعم برامج إعادة الإعمار والتنمية وبناء المؤسسات الوطنية في مرحلة ما بعد النزاعات. 

الاتحاد الأوروبي يحذِّر تركيا من التنقيب عن الغاز قُبالة قبرص 

في سياق منفصل، تناولت صحيفة "الجمهورية" المصرية خبر تحذير الاتحاد الأوروبي تركيا أمس من المضي قدما في أعمال التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص، واصفا ذلك بأنه غير قانوني، وتعهد "بالرد بشكل مناسب". 

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن وزراء خارجية الاتحاد الـ28 أعادوا تأكيد دعمهم لقبرص في النزاع.
 
وكانت تركيا قد أعلنت أول أمس عزمها القيام بأعمال تنقيب عن الغاز حتى أيلول/سبتمبر المقبل في منطقة من البحر المتوسط تقول وسائل الإعلام القبرصية أنها تدخل في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص. 

مصر تطالب ألمانيا بتسليم الآثار المنهوبة

صحيفة "الوطن" المصرية تطرقت بدورها إلى مطالبة الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الآثار باسترداد قطع أثرية ووثائق مصرية مهربة موجودة في ألمانيا، وتسليمها على وجه السرعة لمصر، وذلك بعد استرداد 8 قطع أثرية في نيسان/أبريل الماضي، عقب التحفظ عليها لدى النيابة العامة في مدينة "شفاين فورت" في ولاية بافاريا، إثر سرقتها وتهريبها خارج البلاد بطريقة غير شرعية أثناء فترة الانفلات الأمني في 2011.

وفي هذا السياق، أكدت وزيرة الدولة المعنية بالثقافة والإعلام في دار المستشارية الألمانية مونيكا غروترس خلال لقائها وزير الآثار
خالد العناني اهتمام ألمانيا بدعم الجهود المصرية للحفاظ على الآثار وحمايتها من السرقة والنهب والتهريب باعتبارها إرثا إنسانيا مشتركا للبشرية.

مصر: "الصحفيين" تطعن رسميًا بلائحة جزاءات "الأعلى للإعلام"

صحيفة "التحرير" المصرية اهتمت من جهتها بخبر رفع مجلس نقابة الصحفيين دعوى أمام الدائرة الثانية للقضاء الإداري في مجلس الدولة للطعن بلائحة الجزاءات والتدابير التي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام. 

وتضمنت الدعوى بحسب الصحيفة شقًا مستعجلاً بوقف تنفيذ قرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بإصدار هذه اللائحة، وتضمنت شقا موضوعيا بإلغاء القرار السابق ذكره بإصدارها.

وكان القرار رقم 16 لسنة 2019 الخاص بإصدار لائحة الجزاءات التي يجوز توقيعها على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام أثار غضب الصحفيين المصريين.

وقال عضو مجلس نقابة الصحفيين عمرو بدر في تصريح لـ"التحرير" إن اللائحة التي تم إصدارها ستقضي على ما تبقى من المهنة لعدة أسباب أبرزها أنه لا توجد لائحة تنظّم عمل الصحفي بعبارات مطاطية كمصطلح "الفسق" و"الفجور" و"الكراهية" وعبارات تم وضعها لمحاسبة من ينتقد مسؤولا.

تونس: حركة الشعب التونسية ترفض تأجيل الانتخابات التشريعية والرئاسية

بالانتقال إلى صحف المغرب العربي، نشرت صحيفة "الشروق" التونسية وصف أمين عام حركة الشعب زهيّر المغزاوي الدّعوة إلى تأجيل الانتخابات بـ"الكلام الفارغ"، معتبرا أنّها مخالفة للدستور، كما أشار إلى أنّ موعد إجراء الانتخابات دستوري وليس توافقيا، مذكّرا بأن الدستور ينص على إجراء الانتخابات كل 5 سنوات.

وتابع المغزاوي قائلاً "هناك دعوة علنية لتأجيل الانتخابات وأخرى في الكواليس"، وكشف عن لقاء جمع منذ مدة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي برئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، تطرّقا خلاله إلى إمكانية تأجيل الانتخابات، لافتا إلى أنه تم التحذير من مضمون هذا اللقاء تحت قبة مجلس نواب الشعب.

وأكّد المغزاوي وجود أطراف قال إنّها لا ترغب في تنظيم الانتخابات إلاّ عندما تكون جاهزة، وأضاف "مثل هذه الدعوات جاءت بسبب تراجع شعبية حركة النهضة وحركة نداء تونس".

وشدد المغزاوي على أنّ الثورة القادمة يجب أن تُشنّ عبر الصناديق، داعيا المواطنين إلى الإقبال بكثافة على التسجيل للانتخابات القادمة "لكنس المنظومة الحاكمة الحالية المتسبّبة في الكوارث التي تشهدها البلاد".

تونس: عودة بن علي تثير انقسامات داخل حركة النهضة

أثارت دعوات لعودة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي إلى تونس انقسامًا وجدلًا حادًا داخل حركة النهضة الإسلامية.

وبحسب ما نشرت صحيفة "الجمهورية" التونسية فإن مواقف قيادات الحركة تباينت من القضية، بعدما تم تداول خبر مرضه الشديد، ومطالبة عدد من الشخصيات السياسية بالسماح له بالعودة.

وفي هذا السياق، اعتبر نائب رئيس مجلس النواب ونائب رئيس حركة النهضة عبدالفتاح مورو أنه من حق بن علي أن يُكمل ما تبقى من حياته في تونس، متمنيًا له الشفاء.

وردّ نائب رئيس مجلس شورى حركة النهضة مختار اللموشي على ما قاله مورو عبر تدوينة نشرها على صفحته في فايسبوك قال فيها:"ما صدر عن مورو بخصوص بن علي لا يلزمه إلا هو وهو أمر طبيعي لأن بن علي استثناه ولم يسجنه ولم يعذبه ولم ييتم أطفاله ويرمّل زوجته ولم يطرده من التعليم ويحرمه من العمل ولم يخضعه للمراقبة الإدارية".

الجزائر: الاستماع إلى أويحيى وسلال و5 وزراء في قضايا التعاملات غير قانونية مع علي حداد

صحيفة "النهار" الجزائرية تطرقت إلى خبر استماع فصيلة أبحاث الدرك الوطني إلى كل من الوزير الأول السابق أحمد أويحيى والوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال خلال الأيام القليلة الماضية، فضلاً عن الاستماع إلى 5 وزراء آخرين.

وبحسب الصحيفة فقد جاء الاستماع إلى هؤلاء جاء بناء على معلومات قدمها رجل الأعمال علي حداد خلال جلسات التحقيق التي أجريت معه والاستماع إليه من قبل قاضي التحقيق.

وفي هذا السياق قالت مصادر أن التحريات والتحقيقات تخص صفقات عمومية ومنح مزايا غير مستحقة وعدم احترام القوانين فيما يتعلق بأنشطة رجل الأعمال علي حداد، الموجود حاليا في سجن الحراش بعدما أمر قاضي التحقيق لدى محكمة بئر مراد رايس بذلك موجها له تهما عدة.

الطلبة في الشارع

سلطت صحيفة "الخبر" الجزائرية بدورها الضوء على تجديد طلبة جامعة جيلالي اليابس في سيدي بلعباس العهد مع المسيرات الأسبوعية، وقد أبدوا إصرارا كبيرا لمواصلة المشاركة الفعالة في الحراك لغاية تحقيق كل المطالب التي خرج لأجلها الشعب إلى الشارع منذ تاريخ شباط/فبراير، وهتفوا في التظاهرات بضرورة إسقاط حكومة بدوي نور الدين. 

رئيس مجلس النواب الليبي يشيد بدعم مصر لجيش بلاده في حربه ضد الإرهاب

صحيفة "المغرب اليوم" المغربية نشرت خبر تأكيد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن مصر هي الدولة الوحيدة التي قدمت صراحة الدعم للجيش الليبي في "محاربة الإرهابيين".

وقال في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية "دول الجوار لم تقم بدور واضح عدا الشقيقة مصر التي تدعم صراحة الجيش الليبي في محاربة الإرهابيين والقضاء عليهم ضمانًا لاستقرار ليبيا وحماية للأمن القومي المصري".

ودعا صالح كل الدول التي ترفض الإرهاب وتحاربه لدعم القوات المسلحة الليبية في حربها ضده، ورفع الحظر عن تسليح القوات المسلحة الليبية.

إقرأ المزيد في: العالم