طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بعد جنوب أفريقيا.. شكوى جنائية تستهدف الرئيس الإسرائيلي في سويسرا
19/01/2024

بعد جنوب أفريقيا.. شكوى جنائية تستهدف الرئيس الإسرائيلي في سويسرا

أعلن مكتب المدعي الفدرالي السويسري أنَّ السلطات تلقت عددًا من الشكاوى الجنائية ضد الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ الذي يحضر الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وذلك في ظل اتهامات لكيان العدو بارتكابه جرائم ضد الإنسانية، خلال العدوان على قطاع غزة.

وقال مكتب المدعي الفدرالي في بيان "سيتم الآن النظر في الشكاوى الجنائية بما يتوافق مع الإجراءات المعهودة"، مضيفاً بأنه يتواصل مع وزارة الخارجية "لدراسة مسألة حصانة الشخص المعني". في حين لم يوضح تفاصيل الدعاوى ولا الجهة التي رفعتها.

لكن بيانًا بعنوان "تحرّك قضائي ضد جرائم ضد الإنسانية"، أشار إلى أنَّ عددًا من الأفراد والمنظمات الحقوقية وجّهوا اتهامات عبر المدعين الفدراليين وسلطات الكانتونات في بازل وبرن وزوريخ.

وأفاد البيان بأن المشتكين يطالبون بملاحقة جنائية بالتوازي مع القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية والتي تتهم "إسرائيل" بارتكاب إبادة عبر عمليتها العسكرية في غزة.

وفي إشارته إلى مسألة الحصانة، لفت البيان إلى أنَّ إلغاءها ممكن "ضمن شروط معيّنة"، بما في ذلك في حالات الاشتباه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وهي شروط متوافرة في هذه الحالة.

يذكر أنَّ جنوب أفريقيا أطلقت القضية العاجلة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي هذا الشهر، مشيرة إلى أن الكيان الصهيوني انتهك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية الموقعة في 1948.

المحكمة الجنائية الدولية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم