طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ترامب يفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية "آيوا"
16/01/2024

ترامب يفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية "آيوا"

فاز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية آيوا غربي وسط الولايات المتحدة، وحصل على أكبر عددٍ من الأصوات، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام أميركية رصدت النتائج الأولية للانتخابات في الولاية. وأظهرت النتائج الأولية، من 8 مقاطعات، أن ترامب حصل على أكثر من نصف إجمالي الأصوات.

لقد فاز ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب في ولاية أيوا متفوقًا، بشكلٍ واضح، على أقرب منافسيه رون ديسانتيس ونيكي هايلي، ما قد يؤمّن الطريق أمامه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المُقبلة في الولايات المتحدة التي من المفترض أن تحدث في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

يمثل هذا الفوز انتصارًا مبكرًا لترامب، ستساعد نتيجته في تحديد مسار السباق الرئاسي الأميركي ومدته، لكنّه كان فوزًا متوقعًا له، فلطالما كان الرئيس السابق هو المرشح الأوفر حظًا في الولاية.

وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره، في دي موين عاصمة ولاية أيوا الأميركيّة بعد فوزه بأوّل انتخابات تمهيديّة للحزب الجمهوري في الولاية، قال ترامب :" أعتقد أنّ الوقت قد حان للجميع كي تتّحد بلادنا، سواء أكانوا جمهوريّين أم ديمقراطيّين أم ليبراليّين أم محافظين".

وكان ترامب قد حثّ الناخبين الجمهوريين، في تجمعٍ انتخابي في مدينة كلايف في ولاية أيوا، على الإدلاء بأصواتهم لمصلحته، وروّج لنفسه معيدًا التذكير بانتصاراته في الولاية في انتخابات عامي 2016 و2020. كما انتقد الرئيس الحالي جو بايدن، ووصفه بأنّه "أسوأ رئيس في تاريخ أميركا، والأكثر فسادًا وافتقارًا إلى الكفاءة".

مع إعلان النتائج الأولية، أسرع السيناتور الجمهوري الداعم لترامب ليندسي غراهام إلى التصريح قائلًا: "أهنئ الرئيس ترامب وفريقه على هذا الفوز التاريخي في الانتخابات التمهيدية".

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم