طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بلجيكا تؤيّد حظر بيع الأسلحة للسعودية
11/05/2019

بلجيكا تؤيّد حظر بيع الأسلحة للسعودية

دعا وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز إلى تعليق مبيعات الأسلحة للسعودية بسبب وجود شكوك في استخدامها في العدوان على اليمن.

وطلب رينديرز من المناطق الأساسية الثلاث في بلجيكا وخصوصا والونيا، اتخاذ قرار في هذا الاتجاه، حيث تملك السلطات التنفيذية في المناطق البلجيكية الثلاث (فلاندر ووالونيا وبروكسل)، صلاحية منح منتجي الأسلحة والمعدات العسكرية إجازات تصدير.

ويتركز قطاع صناعة الأسلحة البلجيكية في والونيا، وفيها يتم إنتاج الرشاشات الثقيلة والبنادق الهجومية من طراز "إف ان هرستال"، إذ تعتبر السعودية من أكبر زبائن شركات الأسلحة في تلك المنطقة.

وقال رينديرز الذي يتولى حقيبة الدفاع في الحكومة البلجيكية إنه "على رئيس السلطة التنفيذية في والونيا فيلي بورسوس، وقف تصدير الأسلحة إلى السعودية بسبب النزاع في اليمن"، موضحا أن "العقود تنص على إمكانية ذلك".

وكان من المقرر أن ترسو سفينة شحن سعودية "بحري ينبع" في مرفأ هافر الفرنسي لتحميل شحنة أسلحة فرنسية، لكنها غادرت قبل ان تقترب من السواحل الفرنسية متجهة إلى اسبانيا، دون أن تحمل الأسلحة التي كان يفترض أن تنقلها إلى الرياض.

من جانبها، أكدت بورسوس في وقت سابق أن منطقة والونيا "لم تعد تمنح أي إجازة تصدير إلى السعودية"، منذ مقتل الصحفي السعودية جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم