منوعات

11/05/2019

تعرفوا الى طرق الوقاية من الصداع النصفي..

أكد موقع "Healthline" أن نوعيات الصداع النصفي ومسبباته تختلف من شخص لآخر، ولكن يمكن لقائمة العناصر والفيتامينات التالية أن تؤدي إلى نتائج إيجابية، ومنها:

1- فيتامين B2

يساعد فيتامين "B2"، المعروف أيضًا بإسم الريبوفلافين، في الوقاية من الصداع النصفي، اذ يؤثر على طريقة استقلاب الخلايا للطاقة، وفقًا لما قاله بروفسيور مارك غرين أستاذ علم الأعصاب والتخدير.

كما خلصت مراجعة بحثية نشرت في الدورية الطبية الدولية "Vitamin and Nutrition" إلى أن الريبوفلافين يمكن أن يلعب دورًا إيجابيًا في الحد من وتيرة ومدة نوبات الصداع النصفي، دون أي آثار جانبية خطيرة.

2- المغنيسيوم

وفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأميركية AMF، تعطي جرعات يومية من 400 إلى 500 ملغ من المغنيسيوم نتائج إيجابية في منع الصداع النصفي لبعض الحالات.

تشير مراجعة البحث حول فعالية المغنيسيوم للوقاية من الصداع النصفي إلى أن نوبات الصداع النصفي تكون مرتبطة بالأساس بنقص المغنيسيوم.

3- فيتامين D

اكتشف الباحثون مؤخرًا الدور، الذي يمكن أن يلعبه فيتامين D في الصداع النصفي. تشير إحدى الدراسات العلمية إلى أن مكملات فيتامين D تساعد في تقليل تواتر نوبات الصداع النصفي.

 وفي دراسة حديثة، تم إعطاء المشاركين 50000 وحدة دولية من فيتامين D أسبوعيًا، وتم تحقيق نتائج إيجايبة.

4- كوإنزيم Q10

يؤدي كوإنزيم Q10 وظائف مهمة في جسم الإنسان، مثل المساعدة في توليد الطاقة في الخلايا وحماية الخلايا من التلف التأكسدي. وتشير تقارير AMF إلى أنه تبين أن بعض المرضى الصداع النصفي يعانون من مستويات منخفضة من CoQ10 في دمائهم.

وتفيد المبادئ التوجيهية لمؤسسة الصداع الأميركية إلى أنه على الرغم من عدم توفر الكثير من الأدلة على فعالية CoQ10 للوقاية من الصداع النصفي، إلا أنه يساعد في تقليل وتيرة نوباته.

وتوصي AMF بتناول جرعات CoQ10 تصل إلى 100 ملغ 3 مرات يوميًا.

5- الميلاتونين

أظهرت إحدى الدراسات التي نشرتها دورية طبية متخصصة في طب الأعصاب والطب النفسي أن هرمون الميلاتونين، الذي يستخدم غالبًا لتنظيم دورات النوم، يساعد في تقليل تواتر الصداع النصفي.

أظهرت الدراسة أن تناول 3 ملغ من الميلاتونين يوميًا كان أكثر فائدة بشكل عام وأكثر فعالية في كثير من الحالات من عقار أميتريبتيلين، الذي يوصف عادة للوقاية من الصداع النصفي ولكن يمكن أن يكون له آثار جانبية.

إقرأ المزيد في: منوعات