يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

واشنطن لإيران: اتصلوا بنا
11/05/2019

واشنطن لإيران: اتصلوا بنا

كشفت شبكة "سي إن إن" أن واشنطن مررت رقم هاتف إلى سويسرا لتسليمه إلى إيران كي تتصل بالرئيس دونالد ترامب، ردا على الدعوة التي وجهها بنفسه أمس في مؤتمر صحفي إلى طهران.

ونقلت "سي إن إن" عن مصدر دبلوماسي "مطلع على هذه الخطوة تأكيده أنه بعد أن ناشد ترامب علنًا الإيرانيين الاتصال به وسط توترات متصاعدة مع طهران، اتصل البيت الأبيض بالسويسريين يوم الخميس لتمرير رقم هاتف يمكن للإيرانيين الاتصال من خلاله بالرئيس الأمريكي.

وأضاف المصدر أن السويسريين على الأرجح لن يسلموا الرقم ما لم يطلب الإيرانيون ذلك بأنفسهم، و"يعتقد أنه من غير المرجح أن يفعلوا ذلك".

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الحرب الأميركية أن واشنطن لا تسعى إلى صراع مع إيران على الرغم من تحريكها البارجة الحربية "يو أس أس أرليغنتون" ومنظومة "باتريوت" إلى الخليج ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشار البنتاغون إلى أن "التعزيزات العسكرية تأتي ردًا على تهديدات إيرانية ضد القوات الأميركية"، حسب تعبيره.

وكان ترامب قد قال "لا نريد أن يطور الإيرانيون أسلحة نووية وما تبقى نتفاوض حوله وأدعوهم للاتصال بنا"، مضيفا انه "يمكن لإيران أن تزدهر اقتصاديا إذا توصلنا إلى اتفاق جديد".

وانتقد ترامب وزير الخارجية السابق جون كيري وحمّله مسؤولية عدم تواصل الإيرانيين مع إدارته، قائلًا: "كيري يتحدث كثيرًا مع الايرانيين وينصحهم بعدم التحدث معنا".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم