ramadan2024

الخليج

10/05/2019

"لوفيغارو": ابن سلمان طلب من جنرالاته إمداده بخطة لمهاجمة إيران

ذكرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية في تحقيق مطوّل لها أعدّه الصحفي جورج مالبرونو أن السعودية تخطط لغزو إيران، وأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان طلب من جنرالاته وضع خطة عسكرية على هذا الأساس.

ونقل مالبرونو عن مصدر عسكري فرنسي قوله إن لعبة الفيديو التي انتشرت مؤخرًا وفيها محاكاة لهجوم سعودي على إيران تدخل في هذا الإطار.

وأشار المصدر العسكري الفرنسي إلى أن جنرالات سعوديين تحدثوا عن هذه الخطة لضباط فرنسيين.

ولفت إلى أن السعوديين طلبوا قوارب يمكن إنزالها على الساحل الإيراني، لكن باريس حذرتهم من مغبة التفكير في مثل هذه "المقامرة".

التحقيق أوضح أن واشنطن لا تريد دخول حرب مع طهران، وإن كانت على أهبة الاستعداد لذلك"، مضيفًا أنها بدأت في عهد ترامب إرسال إشارات تعكس تغيّر سياستها التي مارستها طوال 30 عامًا، إذ كانت تنتهج سياسة "اللاحرب واللاسلم".

وذكّر التحقيق بانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الذي أبرم مع طهران عام 2015، وإرسالها حاملة الطائرات "أبراهام لينكولن" مصحوبة بقاذفة للقنابل إلى الشرق الأوسط.

وأشار التحقيق إلى أن مبرر تعزيز الوجود الأميركي وجود تهديد حقيقي ضد أهداف أميركية بالعراق وسوريا. بل حتى وجود "خطة" إيرانية لاستهداف المصالح الأميركية في الخليج وفق ما أخبر الموساد الإسرائيلي الأمريكيين.

ورأى مالبرونو ان الوضع الحالي يُنذر بشكل متزايد بوقوع اشتباك بين الطرفين. وإذ استبعد مواجهة أمريكية إيرانية، رجّح حصول "انزلاق في مياه الخليج"، مشيرًا الى أن "الإمارات والسعودية تراهنان على هذا الانزلاق الذي قد يؤدي لمواجهة أمريكية إيرانية".

وذكر أن محمد بن سلمان ومحمد بن زايد يريدان التحرك بسرعة في هذا السياق قبل نهاية ولاية الرئيس الأمريكي الحالية.

إقرأ المزيد في: الخليج