طوفان الأقصى

رياضة

بانوراما العام 2023 الرياضية 
01/01/2024

بانوراما العام 2023 الرياضية 

توّج العهد بطلًا للدوري اللبناني لكرة القدم عن الموسم المنصرم، كما نجح ببلوغ نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة الغرب، بينما يستعد المنتخب الوطني الذي لم يحقق إنجازات تذكر في العام 2023 ــ واختتمه بإعادة المونتينيغري رادولوفيتش للقيادة الفنية للمنتخب الذي غادر إلى قطر تمهيدًا للمشاركة في نهائيات كأس آسيا التي تنطلق في الثاني عشر من كانون الثاني المقبل.

على صعيد كرة السلة، توّج الرياضي بطلًا لدوري كرة السلة اللبناني وبطلًا لسوبر غرب آسيا لكرة السلة، وبلغ النهائيات، كما شارك المنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم لكرة السلة وبلغ الملحق الحاسم المؤهل إلى أولمبياد باريس الصيف المقبل. وكان المنتخب قد حقق انتصارات في التصفيات، إضافة للفوز في مباريات تحديد المراكز المونديالية.

مانشستر سيتي بطلًا لإنكلترا وأوروبا والعالم

وقد نجح مانشستر سيتي الإنكليزي بالاحتفاظ بلقبه بطلًا للدوري الإنكليزي الممتاز، كما حصد لقب كأس الاتحاد المحلية إلى دوري أبطال أوروبا، للمرة الأولى في تاريخه والسوبر الأوروبي، قبل أن يختتم العام بلقب كأس العالم للأندية.

وأحرز نابولي الإيطالي لقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى بعد 33 عامًا من الانتظار، بفضل نجمه النيجيري فيكتور أوسيمين الذي حصد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا.

وحصد برشلونة لقب الدوري الإسباني تحت إشراف مدربه تشافي هيرنانديز، فيما توج بايرن ميونخ بطلًا لألمانيا.

واحتفظ باريس سان جرمان بلقبه بطلًا للدوري الفرنسي.

على الصعيد الفردي، توج نجم المنتخب الأرجنتيني ونادي انتر ميامي ليونال ميسيي بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثامنة في مسيرته، وهو رقم قياسي، بعدما قاد التانغو بكأس العالم قطر 2022.

كما أحرز ميسي لقب الدوري المحلي مع باريس سان جرمان.

وعلى الصعيد الفردي أيضًا، أنهى نجم البرتغال والنصر السعودي كرستيانو رونالدو العام 2023 في صدارة هدافي العالم بـ 54 هدفًا سجلها ما بين المنتخب وناديه السعودي متقدمًا بهدفين عن نجم باريس سانجرمان كليان مبابي ونجم بايرن ميونخ والمنتخب الإنكليزي هاري كين.

وبات نجم منتخب بلجيكا روميلو لوكاكو هدافًا تاريخيًا للتصفيات الأوروبية بتسجيله 14 هدفًا في تصفيات يورو 2024 التي ستستضيفها ألمانيا متقدمًا على البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل 13 هدفًا في تصفيات يورو 2016.

الصربي ديوغوفيتش بطل 40 لقبًا في الألف نقطة

بدوره، نجح الصربي نوفاك دجوكوفيتش بالوصول إلى 24 لقبًا في البطولات الكبرى و40 في البطولات ذات الألف نقطة في كرة المضرب، وتوج بلقب الماستر للمرة السابعة في تاريخه.

ماكس فيرستابين بطلًا لسابقات الفئة الأولى 

من جانبه، حصد سائق ريدبول الهولندي ماكس فيرستابين بطولة العالم لسابقات الفئة الأولى للموسم الثالث تواليًا.

الرياضة

إقرأ المزيد في: رياضة