يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

عشرة ملايين أميركي يطالبون بعزل ترامب
10/05/2019

عشرة ملايين أميركي يطالبون بعزل ترامب

وقّع أكثر من عشرة ملايين أميركي على عرائض تطلب من "الكونغرس" بدء عملية سحب الثِّقة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعزله عن السلطة.

وفي هذا السياق، عرض النائبان الديمقراطيان رشيدة طليب وآل غرين وممثلو بعض المنظمات ومن بينها "موف أون" و"ويمنز مارش" أمام مبنى "الكونغرس" مفتاح ناقل للبيانات أي "يو إس بي" يتضمن هذه العرائض.

وأمام لوحة كتب عليها "ترامب يجب أن يرحل"، قال غرين "بين أيدينا عشرة ملايين سبب لأن نكون هنا اليوم".

من جهتها، دعت رشيدة طليب-التي تطالب بإقالة ترامب منذ أشهر-إلى "مواجهة هذه الحقبة، هذه الحقبة القاتمة لبلادنا.. حان الوقت من وجهة نظري للكفاح".

وكانت طليب، العضو في مجلس النواب منذ كانون الثاني/يناير الماضي قد قدمت مشروع قرار يدعو اللجنة القضائية إلى التحقيق لمعرفة ما إذا كان الرئيس ترامب ارتكب أفعالا تبرر بدء إجراءات لعزله.

وعلى الرغم من سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب الأميركي، إلّا أن مجلس "الشيوخ" بالذات هو المكلف بتنفيذ إجراءات العزل، ومن المرجح أن يقف إلى جانب ترامب لأنه يخضع لسيطرة الجمهوريين.

ويسود التوتر منذ أسابيع بين الديمقراطيين والبيت الأبيض، الذي يرفض التعاون في عدد من التحقيقات البرلمانية معتبرا أن طلبات الحزب الديمقراطي غير مبررة ولها دوافع سياسية، الامر الذي دفع برئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي يوم أمس الخميس إلى القول إن البلاد تمرّ بـ"أزمة دستورية بسبب رفض ترامب التعاون مع التحقيقات العديدة التي تجريها لجان في الكونغرس بمجلسيه ولا سيّما بشأن التدخّل الروسي في الانتخابات الرئاسية".

وكتبت بيلوسي في تغريدة على حسابها على "تويتر" قائلة إنه "لأمر مروّع أن تكون الإدارة عقبة أمام حماية انتخاباتنا وحصول الشعب الأميركي على الحقيقة".

ولاحقا، ألمحت بيلوسي إلى أن "الكونغرس" قد يكون بصدد إعداد إجراءات أخرى للتعامل مع قضية عرقلة التحقيقات التي يقوم بها.

من جانبه، قال آل غرين: "لا يمكننا أن نقول إننا نواجه أزمة دستورية ثم لا نفعل شيئا"، وأضاف "علينا العمل للعزل، لنترك مجلس "الشيوخ" يفعل ما يريد وعلينا أن نفعل ما يجب علينا فعله".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم