طوفان الأقصى

فلسطين

الصحة في غزة: 21320 شهيدًا منذ بداية العدوان
28/12/2023

الصحة في غزة: 21320 شهيدًا منذ بداية العدوان

أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة، اليوم الخميس 28/12/2023، بارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي المتواصل إلى 21320 شهيدًا و 55603 جريحًا.

وقال الدكتور القدرة في اليوم الـ83 من العدوان على غزة، أن "العدو الإسرائيلي ارتكب 20 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 210 شهداء و360 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وذكّر القدرة بالانتهاكات الإسرائيليّة ضد المنظومة الصحيّة والتي أدّت إلى استشهاد 312 كادرًا صحيّا وتدمير 104 سيارات إسعاف وإخراجها عن الخدمة، مؤكدًا تعمّد الاحتلال الإسرائيلي إنهاء الوجود الصحي في شمال غزة عبر استهدافه 142 مؤسسة صحيّة أخرج منها 23 مستشفى و53 مركزًا صحيًا عن الخدمة.

ولفت القدرة إلى أنّ العدو الإسرائيلي لا يزال يعتقل 99 كادرًا صحيًّا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة في ظروف قاسية يتخللها التعذيب والتجويع والتعرض للبرد الشديد، مطالبًا المؤسسات الأمميّة وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارتهم وتفقد أحوالهم والتحشيد الدولي للإفراج عنهم.

وأعرب القدرة عن خشيته من تكرار الاحتلال سيناريو مجمع الشفاء الطبي في غيره من مستشفيات قطاع غزة، وطالب المؤسسات الأممية باتخاذ خطوات فاعلة وعاجلة لضمان حماية مستشفيات جنوب غزة والطواقم الطبية والجرحى والمرضى وآلاف النازحين، ونادى للتدخل العاجل من أجل إعادة تشغيل مجمع الشفاء الطبي ومستشفيات شمال غزة أمام الحاجة الملحة لـ 800 ألف نسمة.

كما طالب القدرة المؤسسات الدولية ودول العالم بضرورة توفير عدد من المستشفيات الميدانية القادرة على تحقيق الاستجابة للأعداد الكبيرة من الإصابات ووصولها إلى كل مناطق قطاع غزة، ووصفَ آلية مغادرة الجرحى بغير المجدية ولا تستجيب للأعداد الكبيرة من الإصابات، مطالبًا بتوفير آلية جديدة تسمح بخروج مئات الجرحى يوميًا، وأشار إلى الأولوية العاجلة في إخراج 5000 جريح من الحالات الخطيرة والمعقدة للعلاج في الخارج لإنقاذ حياتهم.

وبيّن القدرة أنّ المساعدات الطبية ما زالت محدودة وغير متوافقة مع احتياجات المستشفيات، وطالب كافة الأطراف بتوفير آليات جديدة تضمن تدفق المساعدات وفق أولويات القطاع الطبي، وشدّد على أنّ الأوضاع الانسانية والصحية للنازحين بلغت "مستويات كارثية تفوق الوصف"، لافتًا إلى افتقار أكثر من 1.9 مليون نازح للماء والطعام والدواء، بينهم أكثر من 50 ألف سيدة حامل يعانين من العطش وسوء التغذية والرعاية الصحية في مراكز الإيواء، بينما يتعرض 50% من الأطفال النازحين للجفاف وسوء التغذية والأمراض التنفسية والجلدية والبرد القارص، إضافة إلى عدم توفر التطعيمات للمواليد.

وعليه، طالب القدرة المؤسسات الأمميّة بإجراء تدخلات عاجلة لمنع الكارثة الصحية والإنسانية في كافة مراكز وأماكن الإيواء وتوفير الماء والطعام والرعاية الصحية.

غزة

إقرأ المزيد في: فلسطين