طوفان الأقصى

لبنان

مجلس الوزراء استكمل مناقشة بنود الموازنة .. الجراح: بند الرواتب وُضِع جانباً
09/05/2019

مجلس الوزراء استكمل مناقشة بنود الموازنة .. الجراح: بند الرواتب وُضِع جانباً

 

انتهت عند الخامسة والربع من عصر اليوم، جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في السراي الحكومي، برئاسة الرئيس سعد الحريري، وأدلى على اثرها وزير الاعلام جمال الجراح بالمعلومات الرسمية التالية: "استغرقت الجلسة اليوم الخميس خمس ساعات، تم خلالها مناقشة بنود الموازنة والاجراءات المطلوبة لتخفيض النفقات الجارية والنفقات التشغيلية. فجرى عرض لابواب النفقات كلها وحددت نسب التخفيض من كل بند نفقة بحيث نتمكن من تخفيض الف الى 1200 مليار ليرة عن الموازنة المقدمة عن عام 2019".

وأضاف: "هذا الامر استغرق حوالي الساعتين لعرض هذه البنود ومناقشتها وطريقة احتساب التخفيض، ليذهب بعدها كل وزير الى وزارته ويدرس ابواب التخفيض هذه تبعا للتوجهات الاساسية التي تم التوافق عليها، وابتداء من الغد سنبدأ بمناقشة بنود الوزارات بحسب التوجهات التي حددناها اليوم حول التخفيض ونسب التخفيض لكل بند من بنود الموازنة، لنتمكن من الوصول الى حدود الالف او الف و200 مليار ليرة كتخفيض عن الموازنة المقدمة للعام 2019، وبالتالي تخفيض عجز الموازنة كما نهدف الى الوصول اليه، اي بين الـ 7 و الـ 8 بالمئة كتخفيض اساسي على العجز".

وتابع: "لقد استغرق هذا الامر وقتاً لاننا خضنا في تفصيل كل البنود وملحقاتها، وضمن البند الواحد. هناك ابواب عدة تطرقنا اليها جميعها، ليعرف كل وزير ما هي ابواب التخفيض وما الذي يجب ادخال التخفيضات عليه ونسبته. وغدا يعود ويلتئم مجلس الوزراء عند الواحدة والنصف لاستكمال النقاش".

ورداً على سؤال لفت الى أن جلسة الغد لن تكون الاخيرة وستكون هناك جلسات يومي السبت والاحد.

وأشار الى أنه تم "وضع بند الرواتب جانباً لنرى ما يمكننا القيام به بالبنود الاخرى"، وأضاف "هناك ابواب نفقات جارية يمكننا ان نعمل عليها ونخفض منها".

إقرأ المزيد في: لبنان