طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ماهي خطة سفير واشنطن في الرياض للتعامل مع ولي العهد بن سلمان؟
09/05/2019

ماهي خطة سفير واشنطن في الرياض للتعامل مع ولي العهد بن سلمان؟

حسين مرتضى
بعد عامين وثلاثة أشهر تقريبا من شغور منصب السفير الأمريكي في السعودية، وافق مجلس الشيوخ وبالأغلبية على تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا للولايات المتحدة لدى المملكة، بعدد أصوات بلغ 92 في مقابل 7 أخرى رافضة لهذا الترشح.

تعود أصول أبي زيد إلى لبنان إلا أنه من مواليد الولايات المتحدة ووالداه لبنانيان هاجرا إلى الولايات المتحدة وقد حصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد حول آليات صنع القرار في المملكة العربية السعودية.

وقد جاء التعيين نظراً إلى أن أبي زيد شخصية عسكرية فهو يستخدم شخصيته المهيمنة والعسكرية في علاقاته الدبلوماسية مع شخصيات إقليمية عربية ويستخدمها كذلك لتكون أداة لفرض مطالبه خلال الاجتماعات والمفاوضات.

وعلى الرغم من أن الدافع الرئيسي لترامب من اختياره لأبي زيد كسفير بقي في دائرة التخمين. إلا أن أبي زيد خلال جلسة الاستماع له أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، تعّهد بالضغط على السعودية من أجل تحّمل مسؤوليتها في جريمة قتل خاشقجي وجرائمها في حربها ضد اليمن وانتهاكاتها لحقوق الإنسان.

أبي زيد شدد على وجوب محاسبة المتورطين في قتل خاشقجي، وبسؤاله عن كيفية التعامل مع ولي العهد محمد بن سلمان الذي أدت سياساته المتهورة إلى توتر العالقات مع واشنطن، أكد على أن العلاقات مع السعودية أكبر من "ولي العهد"، وأنه لا يمكن تجاهل مصالح البلدين، أو تجاهل جرائم حقوق الإنسان من أجل شخص غير ناضج ومستبد.

من ناحية أخرى، عارض أبي زيد مطالب كل من الحزب الجمهوري والديمقراطي بتخفيض مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وأشار إلى استراتيجيته في الشرق الأوسط، بما في ذلك إجبار الفلسطينيين على السلام مع "إسرائيل".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم