يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: زين العابدين بن علي يوصي بدفنه في السعودية!
09/05/2019

صحف مصر والمغرب العربي: زين العابدين بن علي يوصي بدفنه في السعودية!

السيسي يؤكد دعم خطط " النيباد"

ذكرت صحيفة "الأخبار" المصرية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اكد الاهتمام الكبير الذي توليه مصر للنيباد، من خلال دعم استراتيجياتها وخططها، للمساهمة في تنمية القارة الأفريقية، وذلك من منطلق كون مصر إحدي الدول المؤسسة للمبادرة، وحرصها علي الحفاظ علي قصة النجاح التي بدأتها النيباد باعتبارها علامة تميز في موضوعات وجهود التنمية الإفريقية، عن طريق دورها الأساسي في تعظيم التعاون والتكامل بين الدول الإفريقية لمواجهة مشكلات القارة، من فقر متزايد وانخفاض معدلات التنمية بها..

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي امس د. إبراهيم ماياكي، المدير التنفيذي لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية »النيباد»، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية.وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بزيارة الدكتور »ماياكي» إلي القاهرة.

من جانبه، أشاد المدير التنفيذي للنيباد بالدور المصري الفعال والقيادي في صياغة برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية في إفريقيا، والذي تجسد في مشاركتها في إطلاق ودعم مبادرة النيباد، حتي باتت تمثل الكيان الأفريقي الرئيسي لعرض التحديات التنموية للقارة علي المستويين الأفريقي والدولي.

وأشار د. »ماياكي» إلي حرص سكرتارية النيباد علي التشاور والتنسيق المستمر مع مصر لنقل تجربتها العريضة للمساهمة في تنفيذ المشروعات والبرامج التي تتبناها المبادرة في سبيل تحقيق هدف التنمية المستدامة بالقارة، بالإضافة إلي الاستفادة من الخبرة المصرية في بناء الكوادر الأفريقية في مختلف المجالات، وعلي رأسها مجالات الصحة والزراعة والطاقة، فضلاً عن التعاون مع مصر بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي لحشد الجهود والتمويل من الشركاء وتوجيهها نحو المشروعات، التي تمثل أولوية للجانب الإفريقي وتتضمنها أجندة التنمية الأفريقية 2063.

افتتاح أنفاق السويس

بدورها، صحيفة "الجمهورية" لفتت الى تأكيد  رئيس الوزراء مصطفي مدبوليخلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة أمس أن تدشين أنفاق قناة السويس التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي بالإسماعيلية رسالة واضحة للعالم بأن مصر تضع تنمية سيناء علي أجندة اهتماماتها.

وأشار إلى أن الدولة تواصل تنفيذ مشروعات في هذه المنطقة باستثمارات 800 مليار جنيه حتي 2020، وطالب الوزراء بمتابعة تنفيذ كافة المشروعات خاصة التي من المقرر أن تنتهي في يونيو 2020. 

وتم استعرض مؤشرات الأداء الاقتصادي خلال الربع الثالث من العام المالي "2019-2018"، وأشارت إلي أن معدل النمو الاقتصادي ارتفع إلي 5.6%. كما انخفضت البطالة إلي 8.9% بدلا من 11.3%. وتراجع معدل التضخم السنوي إلي 14% بدلا من 25.6%. 

وتبين إن الاستثمارات العامة في الـ 9 شهور الأولي من العام المالي الحالي بلغت 310 مليارات جنيه بزيادة 50 مليار جنيه وحققت الاستثمارات الحكومية نموا بنسبة 26% لتبلغ 90 مليار جنيه. وشكلت الصادرات والاستثمار 85% من معدل النمو.. كما ارتفعت تغطية الواردات السلعية من 3 إلي 8 أشهر في أبريل 2019.  

مصر: "الاستثمار الأوروبي" يموِّل 68 مصنعًا بالمنيا

بدورها، أشارت صحيفة " الوطن" المصرية الى إعلان جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بالمنيا اعتماد 70 مليون جنيه لتنفيذ 68 مصنعاً صغيراً، مموَّلة من بنك الاستثمار الأوروبى، لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية فى 3 مراكز بالمحافظة.

وأكد المحافظ اللواء قاسم حسين خلال لقائه وفد الجهاز، بحضور محمد سلطان، رئيس منطقة شمال ووسط الصعيد، ومروان محمد مروان، مدير جهاز تنمية المشروعات بالمنيا، الحرص على تقديم كل أوجه الدعم للأنشطة التى تهدف لتوفير فرص عمل للشباب، وتشجيعهم على إقامة مشروعات صغيرة، بما يحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية. وأشار إلى أن المحافظة تدعم المشروعات الإنتاجية الصغيرة ومتناهية الصغر التى تُسهم فى توفير فرص العمل، وبالتالى زيادة دخل الأسر، والحفاظ على الاستقرار الأسرى وتماسك المجتمع.

فرنسا تسعى لوقف إطلاق النار في ليبيا

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأربعاء إلى وقف لإطلاق النار في المعركة المستمرة منذ شهر للسيطرة على العاصمة طرابلس، بينما ألحق القتال أضرارا بمركز لاحتجاز المهاجرين ليل الثلاثاء.

والتقى ماكرون في باريس مع فائز السراج رئيس الحكومة الليبية المعترف بها دوليا مع شعور القوى الأجنبية بالقلق الشديد من تجدد القتال في الآونة الأخيرة في ليبيا التي تعاني من الانقسام والفوضى منذ الإطاحة بمعمر القذافي.

وقال مكتب ماكرون في بيان بعد اللقاء تضمن أيضا دعم فرنسا لخطة الأمم المتحدة للسلام ولإجراء انتخابات ”لا حل عسكريا للصراع الليبي، ولإنهاء الهجوم العسكري على طرابلس دعا رئيس الجمهورية إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار“.

وأضاف "شدد على ضرورة حماية السكان المدنيين. وفي هذا السياق تم طرح مقترح لتحديد خط لوقف إطلاق النار تحت إشراف دولي".

زين العابدين بن علي طلب أن يُدفن في السعودية

صحيفة " الجمهورية" التونسية  اهتمّت بما نشره القيادي في حركة مشروع تونس محسن مرزوق، على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، إذ قال إن الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، يبدو، حسب أخبار مؤكدة، مريض جدًا".

وأضاف في تدوينته "زين العابدين بن علي أوصى إذا حلّ الأجل أن يدفن في السعودية.. أطلب له في هذا الشهر الفضيل، الرحمة الإلهية وتخفيف القضاء الذي لا بدّ له عنه. فحكم القانون لا يتناقض مع الرحمة. والتونسيون أهل رحمة. وإذا اختار في وصيته أرض الحجاز مثوى أخيرا فهذا خياره وإن كان له الحقّ أن يدفن في بلده."

الجزائر: ملف "فساد" ثقيل بحوزة العدالة

من ناحيتها، أفادت صحيفة "الشروق" الجزائرية أن هناك ترقبًا لإمكانية أن تعالج محكمة بئر مراد رايس ملف “فساد” وزيري التضامن السابقين، جمال ولد عباس وسعيد بركات، وقد تكفلت في وقت سابق بهذه القضية مصالح الديوان الوطني لمكافحة الفساد.

وحسب مصادر "الشروق نيوز"، فإن هذا الملف الثقيل يعود إلى تجاوزات خطيرة ارتكبت من طرف الوزيرين السابقين، في قطاع التضامن الوطني، خلال السنوات الممتدة ما بين 2002 و2010.

وتتعلق التهم بتسيير أموال وإعانات المعوزين، وأموال الفئات الهشة والأطفال المعوّقين، وكذا تجاوزات في الأموال الموجهة لأطفال المأساة الوطنية.

وكانت وزارة العدل قد طلبت في وقت سابق من رئاسة مجلس الأمة رفع الحصانة عن السيناتورين، ولد عباس وبركات، من أجل استدعائهما للعدالة، حيث اجتمعت بعدها اللجنة القانونية، في سياق رفع الحصانة عن المشتبه فيهما.

الجيش الجزائري يرفض فكرة المرحلة الانتقالية

وأشارت صحيفة " الخبر" الجزائرية الى افتتاحية مجلة الجيش ورؤيتها للوضع الراهن للبلاد، وقالت "لسان حال المؤسسة العسكرية أن متآمرين يريدون مرحلة انتقالية للعبث أكثر بالبلاد".

وجاء في الافتتاحية أن الرافضين للحلول الممكنة والمتاحة يريدون إطالة عمر الأزمة.

وأضافت الافتتاحية "الأبواق التي طالبت الجيش بالتدخل في الشأن السياسي خلال عشريات سابقة هي نفسها التي تحاول اليوم عبثًا أن تدفعه لذلك في هذه المرحلة من خلال طرق شتى ممارسة الضغط عبر "رسائل مفتوحة" "ونقاشات" و"آراء" تنشر على صفحات بعض الصحف، للذهاب لفترة انتقالية على مقاسهم، يعبثون فيها مثلما يشاؤون ويمررون مشاريعهم وأجندات عرابيهم الذين يكنون الحقد والضغينة للجزائر وشعبها".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم