آل شلهوب

العالم

وزير العدل الأمريكي متهم بازدراء الكونغرس.. واستدعاء نجل ترامب للتحقيق

09/05/2019

وزير العدل الأمريكي متهم بازدراء الكونغرس.. واستدعاء نجل ترامب للتحقيق

ذكرت وسائل إعلام أميركية أمس الأربعاء أنّ مجلس الشيوخ استدعى الابن البكر للرئيس دونالد ترامب، للاستماع لإفادته بشأن التحقيق حول مزاعم تدخل روسيا بالانتخابات الرئاسية الأخيرة، إضافة إلى استدعاء وزير العدل.

وقالت إنّ لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ التي يسيطر عليها الجمهوريون، استدعت دونالد ترامب جونيور، للاستماع له للمرة الثانية، في إطار هذا التحقيق الذي انتهى في آذار/مارس الماضي.

وهذا أول أمر استدعاء مباشر، يصدره مجلس الشيوخ الأمريكي لأحد أبناء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان ترامب جونيور قد أدلى بشهادة أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، خلال شهر أيلول/سبتمبر من العام 2017، قال فيها إنه "على دراية جانبية" بخطط والده لتوسيع أعماله في روسيا.

من جهة اخرى، صوتت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي لصالح مثول وزير العدل وليام بار أمامها بتهمة ازدراء الكونغرس.

وجاءت نتيجة التصويت لصالح مثول بار أمام اللجنة، على خلفية عدم تقديمه التقرير غير المنقح الذي أعده المحقق الخاص روبرت مولر حول مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي أجريت في عام 2016 إلى جانب الأدلة المتضمنة فيه إلى الكونجرس.

وقال رئيس اللجنة جيري نادلر: "لم يرُقْ لنا أن نفعل هذا، لكن لم يكن أمامنا خيار”، مشيرا إلى أن بار "رفض التعاون" من أجل حماية ترامب.

وانتقل طلب استدعاء وزير العدل الآن إلى مجلس النواب ليصوت عليه كامل الأعضاء، ولم يتضح متى سيحدث هذا.

وجاء هذا الاستدعاء، بعد يوم من إعلان زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، إقفال ملف التحقيق، داعياً الديمقراطيين للتخلي عن تحقيقاتهم المرتبطة بترامب.

 وأشار السناتور الجمهوري في خطاب إلى أن الديمقراطيين "قالوا للجميع إنه كانت هناك مؤامرة بين روسيا وفريق حملة ترامب الانتخابية، وفي هذه المسألة خصوصاً تعني النتائج التي توصل إليها المدعي الخاص أن الملف أُقفل".

بالموازاة، وجّه رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي أدام شيف رسالة إلى المدعي العام الأمريكي ويليام بار، طالبت فيها بمنحها الوثائق الخاصة بـتحقيق روبرت مولر في "التدخل الروسي" المزعوم.

وجاء في بيان صحفي شيف، وجّه رسالة للمدعي العام الذي هو وزير العدل أيضًا طالب فيها بتقديمه الوثائق والمعلومات المرتبطة بتحقيق مولر.

وأضاف البيان أن هذه الوثائق تضم "كل المعلومات حول عمل الاستخبارات التي شملها تحقيق المدعي الأمريكي الخاص بالإضافة إلى النسخة غير المحررة لتقريره وكذلك الأدلة ذات الصلة".

إقرأ المزيد في: العالم