طوفان الأقصى

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: الجبهة الاشتراكية في الجزائر تهاجم الجيش
08/05/2019

صحف مصر والمغرب العربي: الجبهة الاشتراكية في الجزائر تهاجم الجيش

ذكرت صحيفة "الأخبار" المصرية أن تأكيد مفوض الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية نيفين مميكا أكد حرص الاتحاد على المساهمة بفاعلية في جهود تحقيق التنمية بمصر، وأوضح أنها تعد دولة مهمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يقود مصر للقيام بدور محوري في المنطقة، التي تعد دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بها. وأشاد بالخطوات التي تم اتخاذها خلال السنوات الماضية، علي طريق الإصلاح الاقتصادي.

وأشار إلى أنها ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار، وأعرب عن تطلع الاتحاد الأوروبي لتكثيف التعاون مع مصر خلال رئاستها الاتحاد الإفريقي هذا العام.

جاء ذلك خلال لقاء مميكا مع د. سحر نصر وزيرة الاستثمار، حيث تم بحث زيادة التعاون التنموي خلال المرحلة المقبلة، في إطار برنامج الدعم الموحد من الاتحاد لمصر حتي العام القادم، وتتراوح قيمته بين ٤٣٢ و٥٢٨ مليون يورو، في مجالات عديدة منها الطاقة والنقل والصرف الصحي والتعليم والصحة وتمكين المرأة.

وتطرق الاجتماع إلي التعاون الثلاثي بين مصر والاتحادين الأوروبي والإفريقي في إطار دعم جهود التعاون الاقتصادي والتنموي علي مستوي القارة، ودعم مبادرات التكامل الإقليمي بين دول إفريقيا في مجالات تحقيق التنمية، ودراسة مجموعة جديدة من المشروعات التنموية، وتمويلها وتنفيذها بالشراكة مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية، واشارت وزيرة الاستثمار إلي أن مصر تتفاوض مع المؤسسات الدولية لدعم تنفيذ مشروعات البنية الأساسية في القارة، وتشجع القطاع الخاص علي المشاركة فيها، إضافة إلي قطاعات تكنولوجيا المعلومات والنقل والطاقة المتجددة..

10 مليارات جنيه استثمارات الكهرباء لتنمية سيناء

بدورها، صحيفة "الجمهورية" المصرية أفادت أن وزارة الكهرباء المصرية أكدت وجود فائض كبير في قدرات الشبكة الكهربائية في سيناء تتجاوز 800 ميجاوات ولا يوجد مكان في سيناء لم تصله الكهرباء وانه تم الانتهاء من أكثر من 50% من مشروع انارة التجمعات البدوية الصغيرة التي تقيمها الدولة لتحقيق التنمية الشاملة لأبناء سيناء بتكلفة 60 مليون جنيه بعد ان تم انارة الانفاق أسفل قناة السويس التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكلفة 80 مليون جنيه.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة ان هناك تنسيقا مع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية لتوصيل التيار للتجمعات السكانية الجديدة وانه تم تنفيذ سلسلة من المشروعات الجديدة لدعم التنمية وجذب المستثمرين لسيناء تضمنت توفير متطلبات مشروعات البتروكيماويات بمحور القناة من الكهرباء وكافة المشروعات التنموية بشرق التفريعة واطلاق التيار لمحطة مياه الطور و8 آلاف وحدة اسكان ولكافة التجمعات البدوية في شمال وجنوب سيناء التي اقيمت سابقا.

وقال اللواء محمود شعراوي ان الدولة تولي أهمية كبري بمشروعات التنمية في سيناء لمحاربة الأفكار الارهابية والمتطرفة وانه تم الاتفاق مع وزارة الكهرباء والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتوفير التمويل المطلوب لتطوير وتنمية 26 تجمعا بسيناء بتكلفة 279 مليون جنيه وانه تم اتاحة الدفعة الأولي ومقدارها 126 مليونا.  

مساعدات طبية مصرية عاجلة للسودان

صحيفة " الأهرام" المصرية لفتت الى إرسال  مصر مساعدات طبية عاجلة إلى السودان، وذلك للمساهمة فى تخفيف العبء عن كاهل الشعب السودانى.وأصدر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أوامره بإعداد وتجهيز المساعدات ونقلها عبر طائرات عسكرية إلى مطار الخرطوم بالسودان،  انطلاقا من الروابط التاريخية والقومية لمصر تجاه الأشقاء وتقديم الدعم لهم والتضامن الكامل معهم في أوقات المحن والأزمات .

جاء ذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة ورئيس الاتحاد الإفريقى لعام 2019.

وقد تم الإعداد والتجهيز بالتنسيق بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الخارجية لتجهيز وشحن المساعدات. حيث ذكرت وزارة الخارجية فى بيان أن أولى الشحنات تضم 25 طنا من الأدوية.

جهود مصرية مكثفة لفرض هدنة طويلة بين غزة وكيان العدو

في سياق آخر، أفادت صحيفة "المصري اليوم" المصرية  أن حالة من الهدوء تسود قطاع غزة لليوم الثانى على التوالى، بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، برعاية مصرية وأممية، والذى نص على تطبيق المرحلة الأولى من الاتفاقيات التى رعتها القاهرة بين غزة وتل أبيب منذ شهر..

وتواصل القاهرة جهودًا مكثفة مع قادة حركتى "حماس" والجهاد الإسلامى الموجودين فى العاصمة المصرية من أجل بحث آليات تنفيذ تلك الاتفاقيات، مقابل تخفيف التوتر على الحدود بين قطاع غزة واإسرائيل، وعدم استخدام قوة صاروخية قد تؤدى إلى اندلاع حرب جديدة فى القطاع بين غزة وجيش الاحتلال، وذلك وفق ما أعلن المتحدث باسم حركة "الجهاد" الإسلامي، مصعب البريم.

حركة "تحيا تونس" تختتم مؤتمرها التأسيسي

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى اختتام حركة "تحيا تونس" اليوم الأربعاء مؤتمرها الوطني التأسيسي، الذي انطلق السبت الماضي بأحد نزل العاصمة، وذلك في إطار ندوة مثلت تتويجا للمسار الانتخابي للحركة، الذي انطلق منذ 27 فيفري الماضي.

وانطلقت أشغال اختتام المؤتمر بعد ظهر اليوم بالقاعة الرياضية المغطاة برادس وسط أجواء احتفالية أثثها ثلة من الفنانين وحضرها آلاف المنخرطين ّإلى جانب عدد من الشخصيات الوطنية على غرار رئيس البرلمان محمد الناصر وعدد من أعضاء الحكومة.

وأكّد رئيس المؤتمر كمال إيدير، في كلمته خلال اختتام أشغال المؤتمر، أنّ العملية الانتخابيّة كانت مسارا طويلا وشاقا لكنّ مؤسسي الحزب اختاروا الطريق الصعب وتحمّلوا المسؤولية على جميع اللأصعدة لبناء حزب ديمقراطي جامع لا إقصائي يرتكز على الديمقراطية التي تعدّ ضمان تماسك الحزب وديمومته.

وذكّر إيدير بأهم النقاط التي تمّ تدارسها خلال أشغال المؤتمر ونتائجها المتمثلة في انتخابه كرئيس للمؤتمر إلى جانب مساعديه وتقديم أسماء أعضاء القائمة الوطنية التوافقية والإعلان عن الأمين العام لحركة تحيا تونس وهو سليم العزابي.

كما تمّ أيضا وفق إيدير الإعلان عن تركيبة المجلس الوطني والمصادقة على اللائحة الإجرائيّة العامة وكافة الإجراءات والقرارات التي تمّ اتخاذها منذ تأسيس الحركة إلى تاريخ افتتاح المؤتمر إضافة إلى التقرير المالي، الذي تضمّن تقريرا مفصّلا منذ تاريخ تأسيس الحركة إلى تاريخ غلق حساب مؤتمر الحركة.

هيئة الحقيقة والكرامة تسلم أرشيفها للدولة التونسية

من جانبها، ذكرت صحيفة " الجمهورية" التونسية أن الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليطي أفاد أن العنصر الإرهابي الخطير "رائد التواتي" الذي تم القبض عليه مساء الأربعاء في عملية استباقية نوعية بسفوح جبل الشعانبي بالقصرين، مصنف خطير جدا وينتمي إلى كتيبة "عقبة بن نافع" التابعة لتنظيم القاعدة.

بالموازاة، بدأت هيئة الحقيقة والكرامة إجراءات تسليم أرشيفها للدولة التونسية بعد انتهاء أعمالها، فيما نفت رئيستها أي رغبة لديها في العمل السياسي.

وقالت سهام بن سدرين، رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة، إن الهيئة ستبدأ إجراءات تسليم أرشيفها إلى مؤسسة الأرشيف الوطني ابتداء من العاشر من شهر ماي الجاري، مشيرة إلى أنها تنسق حالياً مع رئاسة الحكومة حول هذا الأمر.

وقالت إن الهيئة ستغلق أبوابها «بعد أن تُسلم تقرير جبر الضرر الفردي لآخر ضحية».

من جانب آخر، نفت بن سدرين أي رغبة لديها في العمل السياسي، مشيرة إلى أنها ستأخذ قسطاً من الراحة وقد تعود للعمل في هذا الشأن عبر المجتمع المدني، وبررت ذلك بقولها: «عالم السياسة فيه ما يكفي من الأشخاص للعمل والاهتمام به».

الجزائر: الأفافاس يتهم أطرافا بدعم الحركات الانفصالي

واهتمّت صحيفة "الشروق" الجزائرية بإدانة جبهة القوى الاشتراكية ما وصفته بـ”المناورات” الخبيثة التي يراد من خلالها ضرب التماسك الاجتماعي للجزائر، من خلال استغلال الانقسامات الوهمية والحركات الانفصالية التي تدعمها الدوائر المغامرة.

وأضاف الحزب في بيان له، الأربعاء، أن الافافاس مصمم على مواصلة نضاله مع الشعب الجزائري حتى تأسيس الجمهورية الثانية الضامنة للحرية والكرامة.

كما جاء في بيان الأفافاس "رئيس أركان الجيش، لا يتفهم أو لا يريد أن يعترف بأن الشعب الجزائري لا يعير أي ثقة ولا يثق في خطاباته الأسبوعية”، كما أنه “يحافظ على حكومة غير شرعية ويحتفظ بمؤسسات مصطنعة وفاقدة للشرعية، ويزرع الشكوك في الحاجة الملحة للذهاب إلى انتقال ديمقراطي حقيقي".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم