طوفان الأقصى

الخليج والعالم

08/05/2019

"سي أن أن": المخططات الأميركية تجاه إيران متهوّرة

رأى الدبلوماسي الأميركي السابق آرون ديفيد ميلر والباحث ريتشارد سوكولسكي ان إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب "عجزت عن تحقيق أهدافها على صعيد إجبار إيران على "العودة إلى المفاوضات" أو "تغيير نظامها، وذلك على الرغم من السياسات التصعيدية التي تمارسها واشنطن ضد طهران.

وأضاف ميلر وسوكولسكي في مقالة نشرها موقع "سي أن أن"، أن الأهداف الأميركية لتغيير النظام في إيران وهمية"و"متهورة، مشيريْن إلى ان "ملايين الإيرانيين يدعمون الجمهورية الإسلامية".

وأكد الكاتبان أن الخيار عسكري غير قابل للتطبيق من أجل تحقيق الأهداف الأميركية في إيران، إلا في حال حصول عملية إجتياح كاملة"، محذرين من أن هذه الخطوة ستكون خطيرة على الولايات المتحدة نظرا لقدرة إيران على استهداف الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.

وأشار الكاتبان إلى أنه على الرغم من "تدهور الإقتصاد الإيراني، إلا الوضع لا ينذر بوجود أزمة إنسانية في البلاد"، وشككا بإمكانية تقليص صادرات نفط إيران إلى الصفر، مشدديْن على أن النظام ليس هشًا للدرجة التي يتحدث عنها مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو".

وتابع الكاتبان أن "الأميركيين  قليلو الصبر في مسائل السياسة الخارجية، على عكس الإيرانيين"، وأضافا أن "النظام في إيران أثبت بمرونته في مواجهة الترهيب الأميركي".

ودعا الكاتبان إدارة ترامب إلى عدم التصعيد وفتح حوار جاد مع إيران، مشيريْن إلى أن على الإدارة الأميركية المقبلة إبقاء الحوار مفتوحًا والإنخراط مع إيران في عدد من الملفات، بدءًا بالإتفاق النووي وصولًا إلى الأمن الأقليمي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل