طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الصحافة الأجنبية: إيران قادرة على تهديد الولايات المتحدة
08/05/2019

الصحافة الأجنبية: إيران قادرة على تهديد الولايات المتحدة

بعدما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أمس أن إيران تخطّط لاستهداف قوات أمريكية في العراق وسوريا واليمن، كشف موقع "دايلي بيست" أن الإدارة الأميركية عملت على تضخيم المعلومات الإستخبارتية المتعلقة بـ "خطط إيران لإستهداف قوات أميركية موجودة في العراق".

وذكر الموقع أن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون كان قد تحدث عن هذه "المعلومات الإستخبارتية"، ونقل عن مسؤول أميركي مطلع أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالغت في رد فعلها على الموضوع"، لافتا إلى أن هناك شبه إجماع على أن إيران قادرة على إستهداف القوات الأميركية.

وتابع الموقع "ليس هناك إجماع في الدوائر الإستخبارتية والعسكرية الأميركية حول ما إذا كان "تفسير" إدارة ترامب للمعلومات الإستخبارتية دقيقًا"، لافتًا إلى أن "هذه الإدارة إستخدمت هذه "المعلومات" من أجل تبرير إرسال حاملة طائرات وتعزيزات عسكرية أخرى إلى منطقة الخليج.

واعتبرت مصادر تحدّثت للموقع أن "قرار إدارة ترامب إدراج قوات حرس الثورة الإسلامية كـ"منظمة إرهابية" أدى إلى تصعيد التوتر، فيما نبّه مصدر في الكونغرس الى أن "التصعيد الأميركي الحاصل ضدّ إيران قد يأتي بنتائج عكسية".

بدوره، أوضح موقع "وان ديفينس" أن لدى إيران طرقًا يمكنها من خلالها إستهداف الولايات المتحدة، مؤكدًا أن وجود قوات إيرانية وأخرى حليفة بالقرب من قوات أميركية واخرى تدعمها أميركا في كل من العراق وسوريا هو أمر يهدد الوجود الأميركي في المنطقة.

وتحدث الموقع عن إمكانية حقيقية "لأن تشكّل إيران تهديدَا للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة"، ونقل عن العضو في مجموعة الأزمات الدولية علي فايز أن الولايات المتحدة "مكشوفة" في المنطقة وأن إيران تمتلك خبرة بإستهداف القوات الأميركية في المنطقة.

وأضاف الموقع أن "إيران قادرة على تصعيد حدة التوتر في كل من سوريا والعراق وأفغانستان، وهي دول تتمركز فيها قوات أميركية"، محذّرًا من أن إغلاق إيران لمضيق هرمز سيؤدي إلى خراب كبير بالإقتصاد العالمي".

وبرأي فايز، تملك إيران العديد من الخيارات ضدّ حلفاء أميركا في المنطقة، وبشكل أساس كيان العدو والسعودية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم