يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

سريلانكا تعلن  القضاء على جميع منفّذي هجمات
07/05/2019

سريلانكا تعلن القضاء على جميع منفّذي هجمات "عيد الفصح"

أعلن قائد الشرطة في سريلانكا شندانا ويكراماراتني أن قوات الأمن إما قتلت وإما اعتقلت جميع المسؤولين عن الاعتداءات الانتحارية التي أودت بـ257 شخصًا يوم عيد الفصح الشهر الماضي، مضيفًا في تصريح إذاعي، أن الشرطة حدّدت جميع الأشخاص الضالعين في اعتداءات 21 أبريل، التي استهدفت ثلاث كنائس وثلاثة فنادق فخمة.

وتابع ويكراماراتني وفق ما نشرت وكالة الصحافة الفرنسية: "كل من خططوا ونفذوا التفجيرات الانتحارية إما أنهم قُتلوا وإما أنهم معتقلون لدينا"، موضحًا أن "خبيريْ المتفجرات في المجموعة قُتلا، وضبطنا المتفجرات التي كانا يخزنانها لشن هجمات مستقبلية".

وقال ويكراماراتني، الذي عُيِّن قائدًا للشرطة بالإنابة بعدما أقال الرئيس مايثريبالا سيريسينا سلفه، لعدم تحركه إزاء التحذيرات من وقوع هذه الهجمات، إن الحياة تعود إلى طبيعتها ببطء مع رفع حظر التجول الذي فُرض بعد التفجيرات.

وأعادت الحكومة فتح المدارس العامة أمس، لكنَّ الحضور تراجع إلى ما دون 10% في كثير من الأماكن، بسبب خشية الأهالي من وقوع هجمات.

وقال قائد الشرطة: "عزَّزنا الأمن بجميع المدارس"، مضيفًا: "ننفذ أيضاً برنامجاً للتوعية بشأن السلامة والأمن في جميع المدارس".

ولم يحدد ويكراماراتني عدد الأشخاص المعتقلين على خلفية التفجيرات، لكن المتحدث باسم الشرطة روان غوناسيكيرا، قال أمس إن 73 شخصًا، بينهم تسع نساء، قيد الاعتقال.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم