الخليج والعالم

الأمم المتحدة تحذّر من "سيناريو أكثر جهنمية" في غزة 
05/12/2023

الأمم المتحدة تحذّر من "سيناريو أكثر جهنمية" في غزة 

حذّرت الأمم المتحدة من أنّ عدم إدخال المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة، والذي يشهد دمارًا هائلًا وأوضاعًا إنسا نية خطيرة، من شأنه أن يوجِد "سيناريو أكثر جهنمية".

جاء ذلك في بيان لمنسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، لين هاستينغز، على خلفية عدم سماح "إسرائيل" بإدخال المساعدات اللازمة، إلّا القليل، وسط حرب مدمّرة تشنها على القطاع، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت هاستينغز إن: "سيناريو أكثر جهنمية على وشك الحدوث إذا لم يُسمح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة"، مشددة على أنّ: "المساعدات الحالية غير كافية والظروف اللازمة لتوصيل المساعدات إلى غزة غير موجودة".

ومضت المسؤولة الأممية محذرة، بالقول: "إذا كان ذلك الممكن، فإن سيناريو أكثر جهنمية على وشك الحدوث، وهو السيناريو الذي قد لا تتمكّن فيه العمليات الإنسانية من تقديم الاستجابة". وأوضحت هاستينغز، أن استخدام معبر رفح فقط لجلب شاحنات المساعدات "غير مجدٍ"، على الرغم من الجهود التي تبذلها وكالاتها وجمعية الهلال الأحمر المصري والفلسطيني وشركاء آخرون، بحسب قولها.

وحذّرت من أنّ: "النظام الصحي في غزة، على حافة الانهيار مع نقص مياه الشرب النظيفة وعدم وجود صرف صحي مناسب وسوء التغذية للناس، وعدم قدرة الملاجئ على استيعابهم".

وحول حاجة القطاع لإدخال المزيد من الوقود بشكل فوري، قالت هاستينغز: "لا يمكن أن تستمر العمليات الإنسانية على الوقود بالتنقيط.. الوقود مطلوب للمستشفيات ومياه الشرب النظيفة والصرف الصحي والخدمات الاجتماعية وعمليات الأمم المتحدة، من بين أمور أخرى".

وشدّدت هاستينغز على أنّ الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية: "لا تستطيع وحدها دعم سكان غزة"، مشيرة إلى أنّه يجب السماح للقطاعين التجاري والعام بجلب الإمدادات إلى القطاع، وأنها على استعداد: "للعمل مع جميع الأطراف من أجل توسيع عدد الملاجئ الآمنة التي تديرها الأمم المتحدة وتقديم المساعدة حيثما تكون هناك حاجة إليها".

فلسطين المحتلةالكيان الصهيونيالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل