طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مسؤول سابق في الـ
07/05/2019

مسؤول سابق في الـ"سي آي إي": ترامب يتجاهل تداعيات الحرب على إيران

رأى المسؤول السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إي" بول بيلار أن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يبذلان كل ما بوسعهما من أجل إشعال حرب مع إيران.

وفي مقالة نشرت على موقع "لوبيلوغ" تحدث الكاتب عن إجراءات أميركية تهدف إلى الضغط على إيران، مشيرًا إلى كلام بولتون الأخير حول إرسال حاملة طائرات أميركية إلى المنطقة لتوجيه رسالة إلى إيران بأن أي هجوم على المصالح الأميركية أو مصالح الحلفاء سيُرَد عليه بقوة.

الكاتب لفت إلى عدم تقديم أي شرح أو تفاصيل حول كلام بولتون، وقال إن الأنباء لا تشير إلى رغبة إيرانية بإستهداف المصالح الأميركية أو استهداف أية جهة أخرى حتى، مضيفًا إن التعليقات التي صدرت فيما بعد لا تشير إلى أن خطوة بولتون جاءت ردًا على أي تهديد إيراني محدد. 

كما لفت بيلار إلى تقرير يَنقُل عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن كيان العدو هو من أعطى المعلومات حول التهديد الإيراني، وأردف أن المعلومات هذه لم تكن واضحة.

وإذ اعتبر أن خطاب إدارة ترامب حول إيران يعاني من التضارب، رأى المسؤول السابق في الـ"سي أي آي" أنه يتم التغاضي عن التداعيات المدمرة لأية حرب مع إيران والتي لا تشمل فقط التكاليف المادية والمالية بل الجانب الإقتصادي أيضًا، لافتا في هذا السياق إلى الأضرار التي ستلحق في سوق النفط في حال إندلاع حرب في منطقة الخليج.

ويخلص بيلار الى أن على الرئيس الأميركي دونالد ترامب الالتفات إلى كل هذه الأمور، مشدّدًا على ضرورة أن يدرك ترامب أن بولتون يتلاعب به.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل