طوفان الأقصى

اليمن

المشاط يُحذّر أميركا: أي إجراء يضر بمصالح شعبنا سيكون بمثابة إعلان حرب
29/11/2023

المشاط يُحذّر أميركا: أي إجراء يضر بمصالح شعبنا سيكون بمثابة إعلان حرب

دعا رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط، الولايات المتحدة الأميركية إلى "إجراء تعديلات جوهرية في سلوكها العدائي تجاه اليمن باعتباره سلوكاً لا يخدم السلام في المنطقة"، مؤكداً أنّ "أيّ تصعيد أميركي لن يثنينا عن مواقفنا المبدئية تجاه فلسطين، وأي إجراء يضر بمصالح شعبنا سيكون بمثابة إعلان حرب وسنتعامل معه على هذا الأساس".

كلام المشاط جاء خلال كلمة ألقاها اليوم الأربعاء 29/11/2023، بمناسبة الذكرى الـ56 للاستقلال ورحيل آخر جندي بريطاني من عدن في 30 تشرين الثاني/نوفمبر.

وإذ حذّر المشاط واشنطن من أي تماد أو تصعيد، وجّه كلمة لتحالف العدوان بالقول: "قطعنا شوطًا مهمًا على طريق السلام، ولم يعُد هناك أيّ مبرر لعدم الانخراط العملي في إجراءات بناء الثقة خاصة في الجانبين الإنساني والاقتصادي".

وأضاف "أحذّر من الإصغاء لتجار الحروب، وأدعو إلى جدولة الخطوات التنفيذية والبدء في معالجة ملف الأسرى ورفع القيود عن الموانئ والمطارات اليمنية".

ودعا الرئيس المشاط دول العدوان إلى "خطوات عملية لترتيبات الانسحاب من أراضينا ومياهنا في أقرب وقت"، مؤكدًا "الانفتاح على كل التوجهات التي ترمي لمعالجة آثار العدوان".

وفي الشأن الفلسطيني، بارك المشاط بطولات المقاومة الفلسطينية، وحيّا "جماهير أمّتنا المسلمة وكل شعوب العالم التي ساندت وتضامنت مع الشعب الفلسطيني"، كما حيّا "الموقف الرائد لبلادنا في مساندة أهلنا الكرام في غزة كأقل ما يمليه علينا واجبنا الديني والإنساني"، مؤكدًا "الاستمرار حتى يتوقف العدوان على غزة".

وعبّر عن أمله في أن "ترتقي المواقف العربية والإسلامية إلى مستويات أفضل"، متابعًا "نُذكّر جميع الدول بأن العزة والحماية تكمن في الانسجام مع مواقف شعوبها".

وأكّد الرئيس المشاط أنّه "لا ينبغي أبدًا التأثر بالموقف الأميركي والغربي المخجل الذي جلب لهم الخزي والعار والإدانة من كل شعوب العالم بما فيها الشعب الأميركي نفسه".

وكان الرئيس المشاط قد بارك في مستهل حديثه للشعب اليمني وقائد حركة أنصار الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي بحلول ذكرى رحيل آخر جندي بريطاني من عدن، مؤكدًا أنّ "الثلاثين من نوفمبر يعكس مشهدًا بين فئتين إحداهما سقطت في الأطماع والأخرى من الرجال الكرام الذين اجترحوا التضحياتِ في دحر الغزاة"، مشيرًا إلى "الفئة الثالثة والتي قسّمت نفسها ما بين محايد فاته شرف المشاركة والنهوض بالواجب، وما بين خائن فرط في كل معاني الشرف".

ودعا الجميع إلى "تقييم مواقف الفرقاء من العدوان على شعبنا ومن تواجد القوات الأجنبية في أجزاء من مياهِنا وأراضينا"، لافتًا إلى أنّ "الثلاثين من نوفمبر فرصة للمراجعة والتصحيح ومحاسبة الذات خاصة ممن هم اليوم في حالة واضحة من التناقض الصارخ مع هذا اليوم المجيد".

ودعا رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط الشعب اليمني إلى "الاقتصار في هذه المناسبة الوطنية على التقاط العبر والدروس مع الامتناع التام عن المظاهر الاحتفالية احتراماً لأوجاع أهلنا في فلسطين".
 

اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

خبر عاجل