آل شلهوب

العالم

الإدارة الأميركية تبحث التدخل العسكري في فنزويلا

06/05/2019

الإدارة الأميركية تبحث التدخل العسكري في فنزويلا

ذكر تقرير نشر على موقع "ماك كلاتشي" أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تنظر في فرض عقوبات جديدة ضد حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في فنزويلا، وتبحث في خيارات عدّة تشمل الخيار العسكري.

وأضاف التقرير أن البيت الأبيض يطالب الوزارات المعنية بتقديم خيارات جديدة حول فنزويلا، فيما يطالب مجلس الأمن القومي الأميركي وزارة الحرب الأميركية بخيارات عسكرية، بينما يسعى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى ثني روسيا عن دعم مادورو.

كما لفت التقرير إلى إجتماع جرى صباح يوم الجمعة الفائت بين بومبيو ومستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون ووزير الحرب بالوكالة باتريك شاناهان وقائد القيادة الجنوبية في الجيش الأميركي كريغ فولير، لبحث طرق تكثيف الضغوط على حكومة مادورو بما فيها العمل العسكري.

وفي الوقت نفسه، قال التقرير إن التركيز على الخيار العسكري يخلق مخاوف في واشنطن وأميركا اللايتينة عموما، مشيرًا إلى أن بعض الدبلوماسيين والمسؤولين السابقين في إدارة ترامب أعربوا عن معارضتهم لإستخدام القوة العسكرية، معتبرين أنه حان الوقت لحصول تغيير في الإستراتيجية المعتمدة.

كذلك نقل التقرير عن فيرناندو كاتز وهو مسؤول سابق في إدارة ترامب قوله إن الولايات المتحدة حشرت نفسها في زاوية بسبب خطابها المتهور.

وخلص التقرير إلى القول أن الولايات المتحدة تعمل على تكثيف الضغوط على روسيا، ونقل عن مسؤول رفيع في إدارة ترامب قوله إن التوصل إلى اتفاق مع روسيا حول تخلي الأخيرة عن مادورو سيكون إنجازا كبيرا.

إقرأ المزيد في: العالم